الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية من داخل مقر الرئيس عباس بغزة يدعو لفتح معبر رفح مرة وللأبد

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 14:22 )
غزة- معا- دعا رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية اليوم كافة الأطراف ذات العلاقة بمعبر رفح إلى الجلوس على طاولة الحوار وبحث هذا الملف بشكل عاجل آملا ان يتم فتح المعبر مرة وللأبد.

وكان هنية يتحدث خلال احتفال بمقر الرئيس محمود عباس بغزة بحضور قادة وعناصر جهاز الأمن والحماية التابع لوزارة الداخلية المقالة.

وقال هنية:" ادعو كافة الأطراف ذات العلاقة بمعبر رفح كالحكومة هنا والسلطة والرئاسة والأوروبيين للجلوس إلى طاولة الحوار وبحث هذا الملف بشكل فوري كي لا يكون الشعب رهينة الحصار والتضييقات".

وأكد هنية خلال حديثه على متانة العلاقة مع مصر قائلاً:" بيننا وبين مصر كل الحب والتعاون والترتيب فنحن على تماس معها بملفات كبرى كملف التهدئة والمصالحة الوطنية ومعبر رفح وملف شاليط وحرصنا عالي على بقاء هذا التنسيق باعلى درجاته".

وعن الأحداث التي جرت على المعبر امس أكد على انها كانت احداث عفوية غير مقصودة وغير مخطط لها وغير مبرمجة قائلا انها نبعت من ضغط الحصار ووجع الألم جراء الحصار وإغلاق المعابر، مشيرا إلى ضرورة التنسيق مسبقاً بين الجانبين الفلسطيني والمصري لتيسير العمل بنجاح على معبر رفح.

وقال:" هناك العديد من التطورات التي تجري في اللحظة ذاتها فقد تدفق آلاف الناس ومئات المرضى الراغبين بالسفر والعاملون بالمعبر فوجئوا بتنسيقات لم يبلغوا بها ونحن لسنا ضد سفر اي مواطن او ان يتحرك بحرية بل ندعو للتنسيق مسبقاً لاتخاذ الإجراءات ولا تحدث انتهاكات".

وأشاد هنية بإنجازات الإجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية المقالة وذلك في كلمته خلال زيارته التفقدية لمقر جهاز الأمن والحماية التابع للداخلية المقالة قائلاً: "البلد لم تعد فوضى لا صراط لها ولا صراطها فسّاق" مضيفاً: "هؤلاء أبناء الشعب قدموا الشهداء وتحملوا المسؤولية على عكس السابق حيث كان يعتقد أن الدخول للثراء عبر البوابة الامنية اما الان فأبناء الأجهزة الأمنية ليسوا في أبراج أو شقق او مزارع خاصة".