الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اول نهائي للاتحاد :نجوم الثقافي والهلال سيشعلون ليل الخضر فرحا في لقاء حي عبر وكالة معا والفضائيةالفسطينية

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 17:56 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - تسدل الستار يوم غدٍ الجمعة عن بطولة الدرع بكرة القدم في مباراة كبرى تجري أحداثها على إستاد الخضر الدولي وتجمع فريق هلال أريحا القادم من الأغوار "أحد فرق الدرجة الممتازة" وفريق ثقافي طولكرم " أحد فرق الدرجة الممتازة أيضاً" وسنقوم في وكالة معا بنقل المباراة على الهواء مباشرة من ستاد الخضر الدولي الى كافة محطاتنا العاملة وراديوهات وكالة معا وكذلك عبر الفضائية الفلسطينية وسيقوم بالتعليق عليها عمر الجعفري رئيس القسم الرياضي في وكالة معا وكذلك الزميل فتحي براهمة من الفضائية الفلسطينية .

بطولة الدرع تارخ وأحداث

إنطلقت بطولة درع الإتحاد بتاريخ 28/آذار من العام الحالي وكان ذلك في أواخر زمن الإتحاد السابق شارك فيها ما يقارب 52 فريقا من أندية الدرجتين الممتازة والأولى، وبهذا أي بعد مرور ثلاثة أشهر يسدل الستار عن البطولة بنسختها السابعة

مشوار الفريقين في البطولة

ثقافي طولكرم

كانت باكورة مباريات ثقافي طولكرم في البطولة أمام فريق يطا وقد فاز الثقافي بالنتيجة 4/1 ثم تقابل الثقافي مع شباب الخليل وإنتهى اللقاء لصالح الثقافي 3/2 أما مباراة الثقافي الثالثة فكانت مع أهلي الخليل وإنتهت لصالح الثقافي 4/1 وفي دور الثمانية تقابل الثقافي مع جورة الشمعة وإنتهى اللقاء بالنتيجة 3/صفر وآخر المباريات كانت في دور الأربعة مع العتيد فريق بيت أمر وإنتهى اللقاء بالنتيجة 4/1 .
وبهذا يكون فريق ثقافي طولكرم قد سجل 18 هدفاً ودخل مرماه 5 أهداف .

مشوار هلال أريحا :

هلال أريحا بدأ مشواره بلقاء مع فريق دورا وإنتهى اللقاء بفوز الهلال 1/صفر ثم تقابل الهلال مع هلال القدس وإنتهى اللقاء بفوز هلال أريحا 4/صفر، هلال أريحاتقابل مع سنجل في مباراته الثالثة وأنهى اللقاء بفوز الهلال 1/صفرأما مباراة الهلال في دورالثمانية فكانت مع إسلامي قلقيلية وإنتهى بالتعادل 1/1 قبل ان يحسمها الهلال بركلات الترجيح 5/4 وعن مباراة الهلال مع أهلي قلقيلية فقد إنتهت بفوز الهلال 2/صفر .
وبهذا يكون الهلال قد سجل 9 أهداف ودخل مرماه هدف واحد .

نبذة عن الناديين :

ثقافي طولكرم :
أسس نادي ثقافي طولكرم في الثلاثينات من القرن الماضي ويبلغ عدد اعضاء هيئته العامة 800 عضواً ويمارس في النادي العديد من النشاطات الرياضية لعل أبرزها كرة القدم، كرة اليد وغيرها .
وعلى صعيد كرة القدم فقدد حقق الفريق العديد من الإنجازات منها :
· فاز النادي ببطولة كأس فلسطين مرتين الأولى عام 1987 والثانية عام 1997 .
· إحتل الفريق لقب وصيف الدوري العام عام 1986 .
· فاز الفريق ببطولة الدرع عام 1999 .
· فاز الفريق ببطولة معركة المخيم "معركة جنين " .
· فاز الفريق ببطولة ظافر المصري "رئيس بلدية نابلس " العديد من المرات .

نادي هلال أريحا :

تأسس نادي هلال أريحا عام 1974 ويعتبر فريق كرة القدم في النادي عمدة الفرق الرياضية في النادي وقد إختارت الهيئة العامة للنادي قبل عدة أيام هيئة إدارية جديدة حيث فاز فيها العديد من أعضاء الإدارة السابقة وخاصة عبدالقادر خشان ومحمد العاصي وأذا كنا نتحدث عن هلال اريحا فلا بد من الحديث عن بطولته الشتوية التي تعود على إقامتها مستقطبا العديد من الفرق الفلسطينية والاردنية وخاصة البطولة الاخيرة التي شاركت فيها ثلاث فرق من الاردن ، ولعل أبرز إنجازات الفريق مايلي :
· فاز الفريق ببطولة درع الإتحاد عام 96/97 .
· وصف بطل الدرع عام 97/98 .
· فاز بلقب بطولة أريحا الشتوية أكثر من مرة .

إحصاءات وأرقام :
كما قلنا في البداية إنطلقت بطولة الدرع في 28 آذار وإذا ما دققنا النظر في لاعبي الثقافي نجد أن اللاعب معاذ مصطفى سجل 5 أهداف من مجموع 18 هدفا سجلها الثقافي أما مأمون رجب فقد سجل 6 أهداف وبالتالي فهو يحتل صدارة الهدافين أما اللاعب على الفحماوي سجل 3 أهداف وعبدالله الطبال سجل هدفين وأسامة أبوعليا هدف واحد .
أما هلال أريحا :
فيتضمن سجل الهدافين كل من :
· واصف جمهور 2 هدفين .
· ايمن صندوقة 2 هدفين .
· إحسان خلف 1 هدف .
· خليل أبوغالية 1 هدف .
· سامر حداد 2 هدفين .
· ظاهر دوابشة 1 هدف .

دلائل وتحليلات :

من خلال قراءة واعية نجد أن خط هجوم الثقافي خط قوي فقد سجل ضعف الأهداف التي سجلها هلال أريحا كما أن هذا الخط يتكون من لاعبين لايعرفون الرحمة وليس أدل من ذلك عدد أهدافهم فمثلاً مأمون رجب سجل 6أهداف ويأتي في المركز الثاني مصطفى معاذ 5 أهداف ثم الفحماوي 3 أهداف .

بالمقابل نجد واصف جمهور وأيمن صندوقة وسامر حداد سجل كل منهم هدفين، بالمقابل نجد أن خمسة أهداف هزت شباك الثقافي 5 مباريات بينما دخل مرمى هلال أريحا هدف واحد وإذا كانت الأهداف تدل على صلابة وقوة الدفاع فإننا نقول أن خط دفاع الهلال أقوى من خط دفاع الثقافي خاصة بعد الإضافة النوعية لفريق الهلال بإنضمام البهدراوي لخط دفاعهم .

كما أننا نجد غياب لاعب المنتخب الأولمبي المبدع علاء روما عن سجل الهدافين الذي أعتقد أنه سيكون له شأن في هذه المباراة والذي لازال فريق البقعة ينتظرر رد إدارته حول إحترافه مع فريقها .

إستاد الخضر يحتضن الفريقين :

فريق هلال أريحا لعب أكثر من مرة على إستاد الخضر الدولي فهو يعرف كل زاوية من زواياه ويحفظ الملعب عن ظهر قلب ولعل آخر مشاركاته كانت بطولة الربيع التي تألق فيها الفريق الهلالي وقدم فيهاسامر حداد وجيه دسمه للجمهور من خلال أهدافه العزيزةوكذلك اللاعب علاء روما بالمقابل يكاد يكون إستاد الخضر غير معروف لفريق الثقافي وحتى بطولة الربيع إعتذر الثقافي عن المشاركة فيها في اللحظات الأخيرة بعد أن أدرج إسمه في البطولة .

عامل آخر يجب الحديث فيه أن الثقافي بحاجة إلى القدوم مبكرا حتى ينال قسطاً من الراحة لأن المسافة الفاصلة بين أريحا والخضر وطولكرم والخضر هي نصف المسافة وهذا طبعا شيء لا تغفل عنه إدارة الثقافي .

الفريقان في الميزان

ثقافي طولكرم

فريق الثقافي واحد من أفضل الفرق في المحافظات الشمالية وليس أدل من ذلك نتائج الفريق سواء في بطولة الدرع أو في مبارياته الودية يمتلك الفريق كوكية من النجوم حتى لتخال أنه فريق النجوم يتميز الفريق بلعبه الجميل وجمله التكتيكية فهو يجيد الكرات البينية والتمريرات القصيرة والطويلة ويلعب لاعبه المتميز معاذ مصطفى دوراً رئيسياً في ترجيح كفة الفريق في كافة اللقاءات، يتميز فريق الثقافي بقوته الهجومية التي تغلب على لعبه الدفاعي . من هنا سنشاهد قوة ضاربة من البداية لصالح الهجوم من قبل الثقافي مما يضطر فريق هلال اريحا للتراجع لمساندة خط الدفاع وبهذا سيتحمل خط الوسط في الهلال عبئا كبيرا .

هلال أريحا :
أظهر فريق هلال أريحا تميزاً في الفترة الأخيرة وما نتائجه في بطولة الخضر الربيعية التي تعثر في أدوارهاالأخيرة وكذلك وصوله إلى نهائي الدرع أدل من ذلك أو أصدق دليل على ذلك . هلال أريحا حصن دفاعات بالبهدراوي الذي أضاف نقلة نوعية للفريق وكذلك يمتلك الهلال خط هجوم قوي فيمكن علاء روما فإزعاج كتيبة بأكملها، سامر حداد ظهر بشكل جيد في بطولة الخضر حيث أدخل أربعة أهداف في مباراة واحدة وكذلك واصف جمهور وصندوقة .

وأعتقد أن فريق الهلال سيحاول التحصن في مواقعه في بداية المباراة تاركاً علاء روما وسامر حداد في المقدمة لإستغلال الهجمات المرتدة ومن ثم تسجيل الأهداف .

في النهاية أعتقد أننا سنشاهد لقاءاً ممتعاً هجومياً خاصة من قبل الثقافي لقاء قد يكون مفتوحاً في الشوط الثاني لحسم النتيجة على ملعب يسر الناظرين وأمام أعمدة الرياضة في فلسطين من وزيرة الشباب مروراً باللواء الرجوب والعديد من الشخصيات الرياضية والإعتبارية التي ستعج بينهم مقصورة ملعب الخضر الدولي .