الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب الخضري: غزة تحتاج لـ 4000 طن يومياً من الأسمنت ولمدة عام

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 22:35 )
غزة -معا- أكد جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب المستقل في المجلس التشريعي، على ضرورة فتح إسرائيل معابر قطاع غزة بشكل كامل، كما كانت قبل الحصار الإسرائيلي منذ عام، كاستحقاق للتهدئة المبرمة مع الفصائل.

وأشار الخضري في بيان وصل لوكالة "معا" إلى أن الاحتلال لم يلتزم بزيادة كمية البضائع المدخلة بنسبة 30% حسب الاتفاق، متسائلاً "عن سبب منع دخول المواد الخام والبضائع المحتجزة في الموانئ الإسرائيلية وتقليص الوقود".

ولفت الخضري، إلى أن كمية الأسمنت التي سمحت إسرائيل بإدخالها أمس ضئيلة جداً، فالقطاع يحتاج يومياً ولمدة عام 4000 طن لتلبية العجز واحتياجات المشاريع القديمة والجديدة والبناء العمراني.

وقال:"إلى جانب الأسمنت لا بد للسماح بإدخال باقي المستلزمات الأساسية لعملية البناء من حديد وأخشاب، وكل المواد التي كانت تدخل في السابق".

وشدد الخضري، على أن استمرار التهدئة مصلحة وطنية، داعياً في الوقت ذاته لضغط دولي وعربي على الاحتلال للالتزام بكافة بنود التهدئة، وفك الحصار عن مليون ونصف المليون فلسطيني في القطاع.

في سياق متصل، أشار الخضري، إلى وجود تفاوت في عمل وأداء المراكز والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية بشأن التعامل مع ملف حصار قطاع غزة، داعياً إلى وجود تنسيق وترابط أكثر في العمل وتصدير مواقف أكثر شجاعة وجرأة.

وبين الخضري، أن المؤسسات العربية والدولية قدمت في هذا الملف جهوداً ونشاطاً ملحوظاً ومشكوراً، لكن عليها زيادة أدائها الذي يأتي في إطار العمل الشعبي كقوة ضاغطة على القرار الرسمي في سبيل كسر الحصار.

ولفت إلى وجود حراك قانوني دولي من أجل التوجه للمحاكم الدولية ضد الحصار الإسرائيلي على القطاع، ولفضح جرائم الاحتلال، وذلك عقب جولته الخارجية وفضح آثار الحصار.