الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. المالكي يلقي كلمة فلسطين في مؤتمر وزراء الإعلام لحركة عدم الانحياز في فنزويلا

نشر بتاريخ: 04/07/2008 ( آخر تحديث: 04/07/2008 الساعة: 12:32 )
بيت لحم - معا - في اليوم الثاني من مؤتمر وزراء الإعلام لحركة "عدم الانحياز"، ألقى د. رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية والإعلام كلمة فلسطين في المؤتمر، شكر خلاله وباسم الرئيس أبو مازن وباسم الشعب الفلسطيني وباسم الوفد المرافق حكومة جمهورية فنزويلا ممثلة برئيسها هوغو تشافيز على الحفاوة وحسن الضيافة وحسن تنظيم المؤتمر.

كما قدّم الشكر لكوبا على القيادة الحكيمة لحركة عدم الانحياز في الفترة السابقة، وقال د. مالكي في كلمته:" أن استقلال الجنوب لن يكتمل إلا باستقلال قدراته البشرية واستقلاله السياسي، وان استقلال الجنوب لن يكتمل إلا بعد أن يتحرر من هيمنة وسائل الإعلام والاتصال العالمية التي تضعف بنفوذها قدرة الجنوب على استكمال استقلاله".

وشدد د.المالكي على أننا في فلسطين عانينا الكثير من الاحتلال بأشكاله المختلفة العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى الإعلامية وفي مجال الاتصالات وانه ورغم الجهد الذي تبذله السلطة الوطنية ومنظمة التحرير في الوصول إلى إنهاء الاحتلال العسكري الإسرائيلي عن الأرض الفلسطينية، إلا أن الأمر اصبح يتطلّب تضافر كافة الجهود مع الجهد الفلسطيني لإنهاء الاحتلال وكافة تبعاته وآثاره وخاصة في تلك المجالات غير المعلنة بما فيها وسائل الاتصالات والإعلام.

وكان مؤتمر وزراء الإعلام لدول عدم الانحياز قد بدا أعماله صباح يوم 2/7 باجتماع على مستوى كبار الموظفين تحضيرا لاجتماع اليوم على مستوى الوزراء، حيث تمت مناقشة البيان الختامي وبرنامج العمل.

وقد حضر الاجتماع كبار الموظفين عن الوفد الفلسطيني كلا من السفير د. رياض منصور، سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، والمستشار منجد صالح، مسؤول أمريكا اللاتينية.

وكانت أعمال المؤتمر لليوم الثاني قد بدأت بخطاب مطول من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي ابرز ضرورة امتلاك دول الجنوب لوسائل الإعلام الحديثة من أجل مواجهه الآلة الإعلامية الضخمة لدول الشمال.

وعلى مستوى اللقاءات الثنائية التقى د. المالكي والوفد المرافق له مع وزير خارجية كوبا صباح امس، وقد تم في اللقاء الحديث عن العلاقات الثنائية القوية وأمور أخرى تتعلق بحركة عدم الانحياز والمؤتمرات واللقاءات القادمة لها وضرورة التنسيق ما بين كوبا وفلسطين في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة في المحافل الدولية.

كما التقى د. المالكي مع وزير الإعلام الفنزولي وتم البحث في العلاقات الثنائية وسبل التعاون في المجال الإعلامي ما بين فلسطين وفنزويلا والطرق الكفيلة في تطويرها.

وإجتمع د. المالكي مساء امس مع نظيره مادورو، وزير خارجية فنزويلا من أجل الحديث في العلاقات الثنائية والطرق لتطويرها.