الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيادة المتنقلة قي الاغاثة الطبية رافد طبي في وسط الحصار

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 14:01 )
غزة- معا- تعد العيادة المتنقلة من أهم المراكز الطبية التي تجوب بين الأحياء والمدن والقرى في قطاع غزة لاسيما في ظل الحصار الإسرائيلي، والنقص الحاد في الوقود، الأمر الذي يحول دون تنقل المواطنين الى المستشفيات، حيث تعمل العيادة على تقديم الخدمات في كافة الأماكن ولكافة شرائح المجتمع على السواء.

ولقد تمكنت العيادة المتنقلة التابعة للاغاثة الطبية من التخفيف عن كاهل المواطنيين لاسيما القاطنين في الأحياء والأماكن الحدودية والمهمشة حيث عملت على الوصول اليهم وتقديم ما يحتاجونه.

ومن جانبه قال الدكتور عائد ياغي مدير البرامج بالإغاثة الطبية: "ان الحصار لعب دورا كبيرا في تقليص الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني الذي بات يبحث عن العلاج دون ان يجده".

واشار د. ياغي بيان صحفي مكتوب صدر عنه أمس الى ان فريق العيادة المتنقلة عمل في أكثر من 50 منطقة سكانية من المناطق المحرومة والحدودية التي تفتقر للخدمات الصحية في كافة محافظات غزة, مشيرا الى انه تم تقديم الخدمة الطبية والرعاية و الإرشاد الصحي لسكان هذه المناطق للمساعدة في تخفيف من معاناته التي وضع حد لبدايتها دون ان يضع حد لنهايتها.

وقال ياغي: "ان الحصار الإسرائيلي ساهم في تدهور الوضع الصحي للأطفال و الكبار بدرجة غير مسبوقة (..) وعملت الاغاثة على تقديم العلاج للعديد من الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية مثل فقر الدم إلى جانب العديد من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية والتهابات القصبة الهوائية والإصابة بالطفيليات والنزلات المعوية والأمراض الجلدية.

وأضاف "انه تم تنفيذ سلسلة من الأيام الطبية التي لاقت نجاحا كبيرا وساهمت في التخفيف من معاناة المرضى بالإضافة إلي إجراء الفحوصات المخبرية للعديد من الحالات المرضية وتقديم الأدوية لهم بشكل مجاني وإعطاء النصح والإرشاد الصحي.

من جانبه قال الدكتور محمد ابو شومر مدير العيادات المتنقلة في محافظات غزة: "ان طواقم العيادة المتنقلة عملوا على تقديم العديد من محاضرات للتوعية والإرشاد الصحي في مختلف المواضيع مثل (فقر الدم, الأمراض الجلدية, السكري والعناية بالقدمين, ضغط الدم, كيفية التعامل مع الأطفال في حالة الإصابة بالنزلة المعوية والالتهابات التنفسية, التبول اللاإرادي عند الأطفال )".

ولفت الى ان الأماكن التي تم استهدافها هي بيت حانون ( البورة, الفرطة, القرمان, قاعة البير )، بيت لاهيا ( القطبانية ,العطاطرة , سكنة معروف , الحطبية , سكنة فدعوس , التوام , المنشية )، جباليا ( بير النعجة , شعشاعة , حي الاغباري , القرم )، غزة ( الشعف, الطواحين , السموني , وادي العرايس , ارض عنان , المنطار )، الوسطى (المخيم الجديد, السوارحة, النصيرات, الحساينة ,المحطة , البركة , أبو شعر , الحكر , أبو عريف . البصة )، خان يونس ( جورت اللوت , العمور , قيزان النجار , حي 86, القرارة , الزنة , السقا , السطر الغربي , قيزان رشوان )، رفح ( حي التنور , العبور , البلد , حي السلام , مصبح , رفح الغربية , عريبة , حي النصر , الشوكة , حي قشطة ).

وقال د. ابو شومر ان الحالات التي تم التعامل معها بلغت ( 3576 ) حالة مرضية وان عدد الفحوصات المخبرية بلغ ( 845 ) تحليلاً، مشيرا الى انه تم التعامل مع المرضى المزمنين مثل أمراض القلب والسكر الذين تم متابعة حالتهم الصحية وعمل الفحوصات اللازمة وصرف العلاج لهم مجاناً.