الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الضمير تستنكر "اعدام" دويات وتطالب بتحقيق دولي في حادث القدس

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 14:55 )
غزة- معا- استنكرت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان اليوم السبت "عملية إعدام المواطن حسام تيسير دويات، منفذ عملية القدس والتي ادت لمقتل 4 أشخاص واصابة العشرات", معتبرة اياه انتهاكاً واضحاً للحق في الحياة.

ودانت الضمير في بيان وصل "معا" نسخة عنه بشدة "مشاريع القوانين التي اقرها الكنيست الإسرائيلي والقرارات التي يستعد الجيش الإسرائيلي لتنفيذها بحق عائلة المواطن دويات، وتعتبرها تصرفات عنصرية فضلا عن كونها أعمال انتقام وعقوبات جماعية بحق سكان مدينة القدس".

وطالبت الضمير بإجراء تحقيق دولي محايد في ملابسات حادث القدس واعدام المواطن دويات، على اعتبار وجود دلائل تشير لعدم إدارج هذه الحادث في إطار النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وأن الحادث ربما يصنف على أنه حادث طرق فقد دويات السيطرة على الجرافة وأدى لوقوع هذا الحادث, والعمل على نشر نتائج هذا التحقيق وملاحقة من يشتبه بارتكابهم جريمة إعدام المواطن دويات.

وطالبت الضمير المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري من أجل وقف استكمال إجراءات دخول مشاريع القوانين الإسرائيلية حيز التنفيذ، والتدخل الحقيقي من اجل الحيلولة دون تنفيذ سلطات الاحتلال لقرارات الرامية لهدم منزل عائلة السائق حسام تيسير دويات، وذلك لما لهذه القرارات من مؤشرات سياسية خطيرة تستهدف سكان مدينة القدس.

وجددت الضمير مطالبتها المجتمع الدولي بالقيام بواجبه القانوني والأخلاقي والتحرك العاجل والفاعل لوقف جملة القرارات ومشاريع القوانين الإسرائيلية التي تخالف قواعد القانون الدولي الإنساني.