الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان حاشد في عابود وتكريم متفوقييها في الذكرى ال14 لرحيل الشاعر توفيق زياد

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 19:04 )
رام الله-معا-نظمت كتلة اتحاد الطلبة التقدميةالامتداد الطلابي لحزب الشعب الفلسطيني الليلة قبل الماضية مهرجانا جماهيريا حاشدا في قرية عابود لتكريم الطلبة المتفوقين في المدارس وخريجي الجامعات بعنوان " مهرجان توفيق زياد للتقدم و الإبداع "، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة عشر على رحيل القائد الوطني و الشاعر توفيق زياد.

وحضر المهرجان الأمين العام لحزب الشعب النائب بسام الصالحي، وممثلين عن المؤسسات و الفعاليات الوطنية في القرية، و أعضاء في اللجنة المركزية للحزب وعدد من كوادره في القرى المجاورة.و ممثلين عن جبهة الناصرة التقدمية و الحزب الشيوعي و مؤسسة توفيق زياد في الناصرة وبمشاركة في زهاء 1000 مواطن من أهالي القرية

وافتتح المهرجان بالسلام الوطني و دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء ، فكلمة كتلة اتحاد الطلبة التقدمية ألقتها الطالبة بيسان حميد، هنأت الطلبة المتفوقين و أهاليهم، ودعت الطلبة للمشاركة في النشاطات التربوية و الثقافية و الاجتماعية التي تنظمها الكتلة ووعدتهم بان كتلة الاتحاد ستبقى في طليعة المدافعين عن مصالح الطلبة ومشاركتهم همومهم تحت شعار " لنناضل من اجل الطلبة ".
وشدد النائب الصالحي في كلمة الحزب هنا فيها الطلبة المتفوقين و ذويهم ، شدد على ديمقراطية التعليم وبما يكفل حق كل طالب في التعلم بغض النظر عن وضعه المادي، و أن لا يصبح التعليم حكراً على ألأغنياء، من جانب وعدم فرض المناهج التعليمية على الطلبة بالتلقين و الحفظ بل إعطاء فرصة للطلبة للتفكير و الإبداع.

ودعا كتلة اتحاد الطلبة و كتل اليسار للانطلاق من جديد و العودة إلى الدور المتميز لها في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات من خلال طرح برامج للطلبة وتبني مصالحهم وهمومهم و الدفاع عنها. وشدد في كلمته بان المعركة مع الاحتلال ليست فقط سياسية بل يجب أن نتفوق عليهم بالعلم و المعرفة.

ورحب رئيس المجلس القروي اليأس عازر باسم أهالي عابود و مؤسساتها وفعالياتها بالحضور و الضيوف، وشكرا القائمين على هذا المهرجان، بعد أن هنأ الطلبة على تفوقهم وتمنى لهم مزيدا من التقدم و النجاح لخدمة قريتهم ومجتمعهم.

بدوره نقل مفلح الضبعوني ممثل جبهة الناصرة التقدمية و الحزب الشيوعي و مؤسسة توفيق زياد في الناصرة، تحيات أبناء زياد وعلى رأسهم المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة للمحتفلين في المهرجان، وركز في كلمته على وصية الراحل توفيق زياد " ديرو بالكم على بعضكم " مناشدا شعبنا إلى وإنهاء الانقسام و الخلافات والوحدة لتعزيز الصمود في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وتخلل المهرجان فقرات فنية متنوعة، للشاعر أبو الهيثم من قرية قراوة بني زيد الذي قدم قصيدة بعنوان " الذكرى الأليمة لرحيل القائد توفيق زياد" وقصيدة أخرى ألقاها الشاعر الشعبي حبيب سالم للترحيب بالضيوف والتأكيد على الدور النضالي و الاجتماعي لحزب الشعب. وقدمت فرقة نادي القرية الفلسطينية من جفنا عرضا مميزا من اللوحات الفنية من التراث الشعبي الفلسطيني شدت أنظار الحاضرين و لقت تصفيقا حارا من الحضور على تميزها وإبداعها، كما قدمت فرقة جمعية تنمية الشباب من قرية فرخة عرضا من الدبكة الشعبية الفلسطينية. و أغان الوطنية من كلمات الشاعر زياد قدمها الفنانان زكي وأسامة.

وأختتم المهرجان بتقديم درع تكريمي من منظمة حزب الشعب في عابود إلى ممثل جبهة الناصرة ومؤسسة توفيق زياد تخليدا لذكرى القائد توفيق زياد، الذين بدورهم قدموا هدية تذكارية من الناصرة إلى حزب الشعب على تنظيمهم لهذا المهرجان. كما تم تكريم الطلبة المتفوقين في المدارس و خريجي الجامعات في قرية عابود و الذين بلغ عددهم 120 طالبا وطالبة إضافة إلى تكريم الهيئات التدريسية لمدارس القرية الأربعة.