الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء الأسبوع الأول من فعاليات "وين ع رام الله"

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 19:20 )
رام الله-معا-أعلنت بلدية رام الله أمس السبت عن انتهاء الأسبوع الأول من الفعاليات المركزية لمئوية "وين ع رام الله" والتي من المقرر أن تستمر لغاية نهاية الشهر الجاري، وتشمل عددا من الفعاليات الثقافية، الفنية، والشعبية.

و أشار السيد أحمد أبو لبن، المدير العام لبلدية رام الله "أن الأسبوع الأول من فعاليات مهرجان "وين ع رام الله" قد أظهر تفاعلا من قبل المواطنين مع أنشطتنا، مؤكداً على تنوع برنامج هذا الحدث الأول من نوعه والذي شمل فعاليات ثقافية بروح شعبية تصل للجميع وتشمل الجميع".

وقد شملت فعاليات الأسبوع الأول الافتتاح الرسمي بقراءة شعرية خاصة للشاعر الكبير محمود درويش في قصر رام الله الثقافي حضرها عدد غفير من مواطني كافة المدن الفلسطينية والتي تم بثها عبر شاشات عامة وضعت في أنحاء متفرفة من مدينة رام الله.

وفي ساحة بلدية رام الله (ساحة راشد الحدادين) قدمت نوادي طلبة صابرين حفلاً فنياً موسيقياً؛ هو ثمرة تعاون بين المؤسسات التربوية المختلفة ومؤسسة صابرين للتطوير الفني من خلال برنامج الموسيقى للجميع في عامه الثامن. وبالتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والفنون تم عرض فيلم تحت عنوان "السيرة والمسيرة" الذي تناول حياة الفنان التشكيلي الفلسطيني الراحل إسماعيل شموط. و قد احتضن مسرح ساحة راشد الحدادين أيضاً عرض موسيقياً مميزاً لموسيقيين فلسطينين شباب تحت عنوان "موسيقى من رام الله" شارك فيها كل من شادي زقطان، عماد الصيرفي ومحمد القططي؛ وليلة خاصة تحت عنوان "ستون عاماً على النكبة" أتت بجليل فلسطين لمدينة رام الله عبر عرض خاص لفرقة زمن من عكا. هذا وتشمل فعاليات الأسبوع الأول أيضاً ورشة فنية للأطفال تقام في حديقة العائلة وافتتاح معرض مشارف في قصر رام الله الثقافي غداً الاثنين بالإضافة إلى افتتاح معرض الفنانين الدائم الذي ينظمه جاليري المحطة. ومن المقرر أن تنطلق الأسبوع المقبل فعاليات مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى 2008 والذي كرس منظموه- مركز الفن الشعبي- هذه الفعاليات المقامة في مدينة رام الله لاحتفالات "وين ع رام الله".

أما عن مشاركة المواطنين في هذه الفعاليات فقد أشار القائمون على الترتيبات الفنية، أن أعدادا كبيرة من المواطنين حضرت لتشاهد العروض الفنية والثقافية؛ وأن المشاركة الفعلية لم تقتصر فقط على أهالي مدينة رام الله، بل كان هناك أيضاً حضور واضح لأهالي مناطق 1948، وأهالي المدن المجاورة للمدينة.

ومن ناحية أخرى أشارت السيدة فاتن فرحات - منسقة فعاليات وين ع رام الله: "أن اعتماد الفعاليات الثقافية والفنية ذات الطابع الجماهيري ينبع من ثقة بلدية رام الله بأن الحقل الثقافي يشكل نقاط تماس رئيسية مع مجتمع المدينة بشرائحها الأوسع، ولهذا أخذ برنامج الفعاليات المركزية طابعه الثقافي الفني، المبني على شراكة واسعة مع جمهور المدينة ومؤسساتها، عبر تحويل فضاءات المدينة وساحاتها إلى منطقة احتفالية تعزز علاقة الجمهور بمدينته". وأضاف السيدة فرحات: "من المقرر أن يشمل البرنامج في الأسابيع المقبلة على فعاليات خاصة تسلط الضوء على عدد من المدن فلسطينة الأخرى؛ وذلك استكمالاً لحدث "ستون عاماً على النكبة، من جليل فلسطين إلى رام الله"، حيث سيكون هناك فعاليات خاصة بالقدس وبقطاع غزة".

من الجدير بالذكر أن بلدية رام الله قد تأسست في العام 1908، و لقد وجد المجلس البلدي الحالي، في مئوية البلدية، فرصة لإبراز مدينة رام الله كمدينة فلسطينية متميزة سياسياً، واقتصادياً، وثقافياً، وسياحياً، وبكونها الأكثر جذباً للاستثمارات، فبدأ العمل، وضمن مشروع مئوية بلدية رام الله، لوضع المدينة على خريطة المدن العالمية.