الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "مهجة القدس": اسرى سجن نفحة يناشدون العالم التدخل لتقديم العلاج الطبي اللازم لهم

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 14:27 )
نابلس - معا - طالب الأسرى بسجن نفحة الصحراوي بضرورة تحرك الجهات المعنية بحقوق الإنسان وخاصة الصليب الأحمر ووزارة الأسرى لدى مصلحة السجون وذلك من أجل التحرك الفوري والعاجل لوقف سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد الاسرى.

جاء ذلك عبر رسالة وجهت لمؤسـسة الأسرى "مهجة القدس" أكدوا خلالها بأن أوضاع الأسرى الصحية بحاجة لتحرك جدي وفعلي من قبل كافة الجهات المعنية بحقوق الإنسان لكي يتم تقديم العلاج اللازم لهم.

كما أورد الأسرى بأن هناك عدداً من الأسرى يعانون من الإهمال الطبي منهم الأسير مصطفى عفانة حيث يعاني من مشاكل صحية بأذنه ولا ينام الليل من شدة الألم حيث يقدمون له فقط المسكنات.

كما أفاد الأسرى لمؤسسة مهجة القدس بأن الأسير مراد أبو معيلق يعاني من مرض مزمن بالأمعاء الغليظة حيث أجريت له عملية جراحية لقص الأمعاء, كما ويعاني من إصابات بقدمه ومن نقص الحديد في الدم حيث يُجرى له فحوصات دم بشكل مستمر, وأضاف الأسرى بأن الوضع النفسي للأسير أبو معيلق سيئ نظراً لعدم تقديم العلاج اللازم له من قبل إدارة السجن و يطالب الأسرى بضرورة إدراج أسمائهم ضمن صفقة تبادل الأسرى.

وأكد الأسرى لمؤسسة مهجة القدس أن الأسير يسري المصري والموجود بسجن نفحة يعاني من مشاكل مزمنة بالعينين منذ أربع سنوات، ونزل للمشفى مرتين فقط طوال مدة الأربع سنوات مرة بمشفى الرملة ومرة بمشفى سوروكا عدا عدة مرات نزل فيها لعيادة السجن حيث كانوا يقدمون له كل مرة دواء مختلف حيث أعطوه عدة قطرات و لم تساعده تلك القطرات, ووضع الأسير بمشفى سوروكا كان سيئ وخلال فحص الطبيب له بمشفى سوروكا والذي لم يستغرق ثواني معدودة قال له الطبيب أنه لا مشكلة عنده وسجل له قطرة لم تساعده في العلاج, ونوه الأسرى أن المرض الذي يعاني منه الأسير يسري المصري عبارة عن حساسية أو رمد مزمن و إحمرار بالعينين على مدار الساعة مع حرارة بالذات بالليل في الجسم و حكة شديدة , و أصبح عنده بالفترة الأخيرة ترهل أسفل العين مع سقوط للجفن العلوي.

من جهتهم أكد الأسرى لمؤسسة الأسرى "مهجة القدس" بأن إدارة السجن لا تهتم بالأسرى المرضى على الإطلاق وطالب الأسرى بسجن نفحة بضرورة إرسال طبيب عيون متخصص بأسرع وقت ممكن لكي يتم تحديد المرض الذي يعاني منه الأسير المصري و من ثم تقديم العلاج اللازم له خاصة ً و أنه بدأ يشعر بضعف بالنظر .

ومن جانبها اكدت مؤسسة الأسرى "مهجة القدس" على ضرورة تحرك كافة المنظمات والجهات المعنية بحقوق الإنسان وخاصة المؤسسات الصحية للتدخل الفوري والعاجل لدى مصلحة السجون والضغط عليها من أجل توفير العلاج اللازم للأسرى المرضى والعمل على توفير الحياة الإنسانية لهم .