الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم يطلع السفير الصيني على اخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 15:21 )
بيت لحم- معا- اطلع محافظ بيت لحم الوزير صلاح التعمري سفير الصين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية على اخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ظل الاوضاع الراهنة

واطلع المحافظ التعمري السفير الصيني لدى السلطة في مستهل زيارته الى بيت لحم وبحضور نائب المحافظ مروان خضر وخالد العزة رئيس لجنة الدفاع عن الاراضي وسكرتير العلاقات السياسية والوطنية لجبهة النضال الشعبي ومنسق زيارة السفير الصيني والوفد المرافق له لمحافظة بيت لحم حيث اطلعهم المحافظ على الممارسات الاسرائيلية المتواصلة بحق ابناء الشعب الفلسطيني من اعتقالات واجتياحات ومواصلة التوسع الاستيطاني وبناء الجدار العازل الذي حول بيت لحم الى سجن كبير.

كما قدم المحافظ للسفير الصيني شرحا مفصلاً عن الاوضاع الداخلية الفلسطينية في ظل حالة الانقسام الفلسطيني, موضحا ان الرئيس محمود عباس قدم مبادرة ايجابية تنهي هذا الانقسام وتعيد اللحمة للشعب وللقضية الوطنية حيث أعرب عن أمله في أن تستجيب حماس لهذه المبادرة وتنهي المماطلة فيها وتقديم مصالح الشعب الفلسطيني على اية اعتبارات اخرى.

كما وتطرق البحث الى مراحل تدهور عملية السلام الناتج عن الممارسات الاسرائيلية التي اوصلت المنطقة الى طريق مسدودة والتي تمثلت في التهرب من الاتفاقات والتوسع الاستيطاني وغيرها من معيقات اسرائيلية كان ابرزها قتل رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحق رابين.

كما بحث محافظ بيت لحم والسفير الصيني العلاقات الثنائية بين الشعبين الفلسطيني والصيني التي تتميز بالقوة والتاريخية, وثمن التعمري مواقف الصين الداعمة للقضية الفلسطينية منذ سنوات والذي تمثل بدعم صيني على كافة الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

فيما اشار السفير الصيني الى ان الصين كانت وما زالت داعمة رئيسية لحقوق الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه الوطنية المشروعة واقامة دولته الفلسطينية المستقلة مؤكدا ان هذا النهج هو نهج لا يمكن للصين ان تحيد عنه.

من جهته قال خالد العزة سكرتير العلاقات السياسية والوطنية لجبهة النضال الشعبي ورئيس لجنة مكافحة الاستيطان ومصادرة الاراضي ومنسق زيارة السفير الصيني والوفد المرافق له الى بيت لحم, ان هدف الزيارة هو اطلاع السفير الصيني على صورة الاوضاع الفلسطينية عن كثب من خلال جولة تضم العديد من مناطق المحافظة, مشيرا الى انه سيلتقي بعدد من الفعاليات الرسمية والشعبية الفلسطينية.

واوضح العزة ان زيارة الوفد الصيني الى بيت لحم تشمل بالاضافة الى لقائه مع المحافظ زيارة لقرية النعمان لمشاهدة اوضاع القرية التي فصلت عن محيطها بفعل الجدار العازل حيث تعاني القرية من ظروف سيئة في جميع مجالات الحياة فيها التعليمية والاقتصادية والزراعية نتيجة عزلها عن بيت لحم.

كما اوضح العزة ان الوفد سيقوم بزيارة الى الغرفة التجارية والصناعية في بيت لحملبحث سبل التعاون التجاري والاقتصادي بين قطاعات صينية وتلحمية الى جانب تقديم محاضرة للوفد الصيني في معهد الابحاث التطبيقية اريج عن واقع الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية.

واضاف العزة ان الوفد الصيني سيزور مخيم عايدة والعزة في بيت لحم بهدف الاطلاع على اوضاع اللاجئين الفلسطينين حيث سيزور هناك عدة مؤسسات وسيلتقي بمسؤولي المخيمين كما سيزور الوفد الصيني بوابة ومفتاح العودة في مخيم عايدة.

واشار العزة الى ان الوفد سيختتم زيارته الى بيت لحم بحفل استقبال وغداء في مقر جبهة النضال الشعبي في مخيم الدهيشة وبعدها سيقوم السفير الصيني بعقد مؤتمر صحفي هناك للحديث عن جولته في بيت لحم.