الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال في البيره بتخريج 100 موظف عمومي انهوا دورة التخطيط الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 18:31 )
رام الله -معا- احتفل المعهد الوطني للادارة التابع للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار"بكدار" اليوم، بتخريج دورة في التخطيط الاستراتيجي نظمها المعهد خلال حزيران الماضي في مناطق شمال ووسط وجنوب الضفة، لنحو 100 موظف من مستخدمي القطاع العام المدني والعسكري، في اطار برنامج طموح ومتواصل لتدريب القطاع العام الفلسطيني.

وشارك رئيس المجلس الاقتصادي "بكدار" الوزير د. محمد اشتية، والوكيل المساعد محمد ابو عوض، ومديرعام المعهد د. أشرف الميمي، بحضور ممثلين عن الوزارات والقطاع العام الخريجين الاحتفال بتسلم الشهادت في قاعة المعهد الوطني وتكنولوجيا المعلومات، وسط تأكيدات مسؤولين على الحاجة واهمية التخطيط الاسترايجي، ووعود بدفعه قدما للنهوض بالاداء البشري، وبالبنى المؤسسية.

وأكد د. اشتية على أهمية هذه الدورات في تنمية قدرات موظفي القطاع العام وتحسين اداء المؤسسة ورأى فيها ترجمة لرغبة وتطلع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض، وقال انهما ركزا في لقاءات جمعته معهما مؤخرا على بذل جهود مكثفة للنهوض بالمؤسسة الرسمية.

ولفت د.اشتية الى اهتمام بكدار بأن تصب مخرجات التدريب في تحسين الجودة في الأداء العام، وقدر ان أهمية هذه الدورات تكمن في حقيقة ان المستقبل بين أيدي هؤلاء الخريجين والذين يعمل أغلبهم في الإدارة الوسطى والعليا ويخططون للمستقبل، معبراعن سعاده بوجود خريجين من الأجهزة الأمنيةالتي قال ان أي تحسن في أدائها ينعكس على أمن المواطن.

وبين أن المعهد الوطني هو مؤسسة تابعة للسلطة الوطنية، وينظم 53 دورة متنوعة لموظفي القطاع العام، تبدأ بأخلاقيات الموظف، وتتناول مواضيع التخطيط الاستراتيجي، وتنمية المهارات الإدارية، ومهارات الاتصال. وأن هذه الدورة ستنظم في الخليل وطولكرم وجنين بعد رام الله ونابلس وبيت لحم، حتى لا تظل رام الله مركزا لهذه الخدمات

ووتوقف د.اشتية امام دور وانجازات المجلس الاقتصادي وقال: أن "بكدار" بذلت مجهودا كبيرا في عملية تنمية البنية التحتية، وقامت ببناء 9 آلاف غرفة صفية، وعبدت 1960 كيلومترا من الطرق، بالإضافة إلى المستشفيات والعيادات.

واستعرض مدير المعهد د. الميمي في كلمة ترحيب وتهنئة بالخرجين دور المعهد تم تأسيسه كمؤسسة غير ربحية عام 2004، في تطوير الأداء الوظيفي في القطاع العام والخاص، وفق برامج تدريب متقدمة تتلاءم مع الاحتياجات. معبراً عن الامل بان يطبق الخريجون المفاهيم والمهارات المكتسبة على ارض الواقع.

وقال ان المعهد يقدم خدمات تدريبية متعددة تشمل 50 موضوعاً في مجالات ادارية واقتصادية واجتماعية وصناعية تقدم من خلال مدربين أنفاء قادرين على تقديم خدمات تدريبية متميزة، قبل ان يتعهد بمواصلة العمل على توفير برامج من اجل تطوير وتنمية الموارد البشرية في السلطة الوطنية لتقديم خدمات مميزة للشعبنا.

وأشار الميمي ان المعهد وفي اطارسعيه الى زيادة الخبرات وتطوير مهارات موظفي القطاع العام اعد دراسة حول احتياجات 60 مؤسسة ووزارة حكومية، وأنه بناء على نتائجها تم تصميم برنامج تدريب القطاع العام الفلسطيني لتدريب الموظفين على اكثر من 40 موضوع وان تدريب الـ 100 موظف في شهر حزيران الماضي جاء في هذا الاطار، كخطوة اولى وستنتقل هذه الدورات بعدها لمختلف المناطق.

يذكر ان الدورة تمت بواقع 20 ساعة تدريبية وشارك فيها المدربون لونا شامية، د. محمد ابو زيد، محمد شريعة، و رضا زربا.