الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهندسات معماريات بريطانيات يزرن نظيراتهن في فلسطين

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 09:17 )
بيت لحم- معا- على هامش المشروع الإقليمي للمجلس الثقافي البريطاني "نساء في العمل"، ستقوم مجموعة من المهندسات المعماريات البريطانيات بزيارة نظيراتهن في فلسطين في الفترة الواقعة بين 7 و 13 تموز من العام الجاري، بهدف الإطلاع عن كثب على واقع عمل المهندسات الفلسطينيات، وتبادل الخبرات المهنية معهن.

وتم تنظيم البرنامج بالشراكة مع نقابة المهندسين- مركز القدس والمؤسسة الملكية للمعماريين البريطانيين (Royal Institute of British Architects- RIBA) وسيشمل برنامج الزيارة عقد لقاءات مع مهندسات فلسطينيات، وزيارة أماكن عملهن، للتعرف على واقعهن المهني، والتحديات التي تواجههن في العمل، ومقارنة ذلك بواقع العمل البريطاني. وستقوم أيضاً المشاركات بزيارة عدد من المؤسسات والجامعات والبلديات المحلية.

يذكر أن مشروع "نساء في العمل" هو مشروع إقليمي، تشارك فيه سبع دول عربية هي: مصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس، بالإضافة إلى المملكة المتحدة، ويهدف إلى تشجيع النساء الشابات في هذه البلدان على استكشاف خيارات المهن، التي يساهمن من خلالها في تنمية مجتمعاتهن على قدم المساواة مع الرجال، وإعادة النظر في الأنماط السائدة حول المهن الملائمة للنساء، وذلك من خلال زيارات متبادلة تتم برعاية المجلس الثقافي البريطاني لإتاحة الفرص لنساء رائدات في مجالهن، في البلدان المشاركة، للتعارف وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات عملهن.

وسيلتقي الوفد البريطاني، المكون من انجيلا بريدي، ولوسي زنيتي، وأن ماركية، وتاميكواونوزاوا ، وكاني آش وديبي ماثسن وباملية ادوردز، كلاً من المهندسات المعماريات خلده ابو عياش، ولانا الربضي، ونادية حبش ، غادة خلف ، ووسام عازر، ودينا حمدان، والمهندس مأمون أبو الريان من نقابة المهندسين.

من جهة أخرى ستقوم نقابة المهندسين مركز القدس بإستقبال الوفد الزائر ضمن اجتماع رسمي يشتمل على على لقاء الوفد الزائر لنقيب المهندسين المهندس مروان جمعة وعدد من أعضاء مجلس النقابة وممثلين عن المكاتب والشركات الهندسية الفلسطينية.

وكانت المهندسات الفلسطينيات زرن نظيراتهن البريطانيات في المملكة المتحدة في شهر تشرين ثاني من العام الماضي، حيث تعرفن على واقع العمل في المملكة المتحدة، وتحديات العمل التي تواجهها المرأة العاملة هناك.

وفي ختام الزيارة تتوجه المهندسات الفلسطينيات والبريطانيات إلى الأردن للمشاركة في فعالية يجمع بينهن وبين مهندسات من جميع البلدان المشاركة في المشروع بهدف التشبيك و بناء علاقات مهنية بين المؤسسات. وتبادل الخبرات الفنية والهندسية على مستوى منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. وسيتم عقد لقاءات مماثلة لاحقاً في جميع الدول المشاركة بالمشروع تتمحور حول مواضيع تهم النساء في مجالات ريادية مختلفة منها: القضاء, الرياضة ,العلوم, صناعة الأفلام وإدارة الأعمال.