الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير البندك يلتقي وفداً من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 17:55 )
رام الله- معا- التقى المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي في مكتبه يوم امس وفداً من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية برئاسة د. عبد الله عباس منسق عام البرنامج في فلسطين ومديره في جنيف يرافقه د. نائل سلمان مدير البرنامج لمساعدة الشعب الفلسطيني.

وقد اطلع الوزير البندك الوفد الضيف على هموم واحتياجات قطاع الحكم المحلي خاصة في مجال التخطيط والتنظيم العمراني في فلسطين من خلال الرؤيا الفلسطينية الهادفة الى ايجاد مقومات حقيقية للدولة الفلسطينية.

كذلك شرح المهندس البندك للوفد الضيف خطط الوزارة باتجاه تنظيم ادارة المشاريع التي تمولها الدول المانحة من خلال دراسة تقيمية تقوم بها وزارة الحكم المحلي لكافة المشاريع المقدمة بحيث تضمن عدم حصول تضارب في طبيعة وتمويل هذه المشاريع.

واستعرض الوزير البندك كذلك مع وفد البرنامج الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى لللاعوام 2008- 2010 على صعيد قطاع الحكم المحلي واكد ان الوزارة استطاعت ان ترصد مبلغ مليون دولار من اجل استكمال مخططات التصوير الجوي للقرى والبلدات الفلسطينية بهدف ايجاد ارضيه جيدة لعمل مخطط شمولي كامل للضفة الغربية.

وبحث الوزير البندك مع وفد برنامج الامم المتحدة المجالات التي بامكان البرنامج ان يقدمها لمساعدة وزارة الحكم المحلي حيث اكد الدكتور عبد الله عباس عن استعداد برنامج الامم المتحدة بتقديم مساعدات على صعيد بناء القدرات والتدريب حيث اكد ان البرنامج سيعقد ورشتين عمل مركزتين خلال هذا الشهر ومنتصف الشهر القادم لعدد من الهيئات المحلية في مجال بناء القدرات لروؤساء الهيئات المحلية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي واتحاد البلديات حيث ستخصص كل ورشة ل 25 رئيس بلدية وهيئة محلية كذلك بحث الجانبان فكرة تاسيس مراصد حضرية على المستوى المحلي والوطني لرصد وتقيم الاداء العمراني في فلسطين والتي ستكون بمثابة شبكة معلومات عمرانية وطنية.

كذلك بحث الجانبان جوانب التعاون المشترك لوضع آليات لعمل مخططات إقليمية شاملة في فلسطين خاصة في ظل افتقار فلسطين لمثل هذه المخططات وذلك بما تخدم مصلحة الشعب الفلسطيني ورؤيته في بناء مستقبل واعد للدولة الفلسطينية في ظل بروز مراحل الاستثمار الكبيرة في الاراضي الفلسطينية خاصة بما يتعلق بإنشاء مدن فلسطينيه جديدة.

وقد ابدى السيد عباس عن استعداد وجاهزية برنامج الامم المتحدة من تقديم كافة اشكال المساعدة والمساندة لدعم برامج عمل وزارة الحكم المحلي خاصة وقطاع الحكم المحلي بشكل عام. ووعد بتقديم برنامج عمل متكامل من اجل البتاحث فيه مع وزارة الحكم المحلي في اقرب فرصة ممكنة.

وفي نهاية اللقاء تقدم الوزير البندك بالشكر والتقدير للوفد الضيف مؤكداً على ضرورة استمرار اللقاءات والتعاون المشترك في المستقبل القريب بما تخدم تطلعات الشعب الفلسطيني.