الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي وزير الدولة في ولاية بافاريا الألمانية

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 18:17 )
أريحا-معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية وزير الدولة في ولاية بافاريا الألمانية الدكتور ماركوس سودر والوفد المرافق له، والقنصل الفرنسي العام ايلان ريميه ، كل على حده ، حيث بحث معهم في مستجدات عملية السلام الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، مؤكداً على وجوب تهيئة الأجواء لتثبيت التهدئة ورفع الحصار في قطاع غزة، ووقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ، وتنفيذ كافة استحقاقات المرحلة الأولى من خارطة الطريق .

وأشار د. عريقات بأن التوصل إلى اتفاق سلام شامل قبل نهاية العام الحالي يعتمد على مدى التزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ، وخارطة الطريق ، ورؤية الرئيس جورج بوش ومبادرة السلام العربية ، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 ، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود، المستوطنات ، اللاجئين ، المياه ، الأمن ، العلاقات والأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وثمن د. عريقات ما تقدمه ألمانيا وفرنسا من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات . وطالب بإسراع الحكومة الفرنسية بتنفيذ مشروع شبكة مياه مخيم عقبة جبر.

على صعيد أخر أكد د. عريقات أن الرئيس محمود عباس سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي أولمرت في باريس يوم الأحد 13 من الشهر الجاري على هامش القمة المتوسطية.