الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة تعاون لحل الصراع وجامعة القدس المفتوحة توقعان اتفاقية مشروع الشاب الوسيط

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 18:18 )
رام الله-معا- وقعت مؤسسة تعاون لحل الصراع - ملتقى تعاون الشبابي و الادارة العامة لجامعة القدس المفتوحة اتفاقية تعاون وشراكة من اجل تنفيذ مشروع الشاب الوسيط - " شركاء من أجل السلام " داخل ستة فروع لجامعة القدس المفتوحة .

وقد حضر التوقيع من الجامعة كلا من الدكتور محمد شاهين مدير عام دائرة شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، والسيد ياسين ريان رئيس قسم شؤون الطلبه في منطقة رام الله التعليمية والسيدة رندة بركات رئيس قسم شؤون الطلبه في منطقة القدس التعليمية ، وحضر عن مؤسسة تعاون لحل الصراع كلا من السيد شادي زين الدين المدير التنفيذي للمؤسسة والسيدة رشا فتيان مديرة المشروع والسيد علاء عزريل المنسق الميداني للمشروع.

ويهدف المشروع المزمع تنفيذه في جامعة القدس المفتوحة الى تطوير مهارات ومعلومات الشباب في داخل الجامعات الفلسطينية عن مفهوم الوساطة كأحد الوسائل السلمية في حل النزاع، بالاضافة الى انشاء نوادي وساطة طلابية في داخل فروع الجامعة المستهدفة يتم فيها التدخل لحل قضايا نزاع محولة من الجامعة.
وقد اشاد الدكتور محمد شاهين مدير عام دائرة شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة بفكرة المشروع واهدافه والتي تتماشى مع سياسة الجامعة التي تهدف بالاساس الى تفعيل دور الشباب الجامعي في العمل المجتمعي وتطوير اداركاتهم وقدراتهم في القضايا العصرية والتي تمثل احتياجات حقيقية خاصة في تعميق مفهوم السلم الاهلي داخل وخارج حرم الجامعة ، مستعرضا عددا من المشاريع النوعية التي تقوم الجامعة حاليا بتنفيذها ، وقد اكد الدكتور شاهين على ضرورة التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي من خلال الانشطة والبرامج التي تخدم توجهات واحتياجات الطلبة الحقيقية.

وقد أشار السيد شادي زين الدين المدير التنفيذي لمؤسسة تعاون لحل الصراع على ان المشروع يهدف لتطوير وتعديل رؤية الشباب لأنفسهم ولدورهم في اتخاذ القرارات عن طريق مشاركتهم بالتدخل بحل الصراعات المجتمعية، مما يعمق من دورهم الايجابي بالمجتمع، وذلك عن طريق تطوير قدراتهم باتخاذ "الوساطة" طريقة تساهم في تحويل الصراعات لبناء السلام بين صفوف الشباب الفلسطيني. هذا بالاضافة للمساهمة بخلق نموذج مجتمعي جديد للوساطة يديره الشباب مما يخلق فرص متساوية ما بين الشباب و الأكبر سنا.

وقد شكرت رشا فتيان مديرة المشروع الدكتور شاهين على الاهتمام الكبير الذي ابداه في سبيل التعاون وتنفيذ المشروع وتواصله المستمر والايجابي وتسهيل كافه العقبات من اجل تجسيد فكرة المشروع على ارض الواقع.