السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس التقى الفصائل بدمشق وتعمّد عدم الالتقاء بقادة حماس بسبب رسالة بعثها خالد مشعل لابي مازن عن طريق عمرو موسى

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 19:38 )
القدس- معا- استقبل الرئيس محمود عباس في مقر إقامته بدمشق، اليوم الثلاثاء، وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة بلال القاسم.

كما استقبل الرئيس وفدا من جبهة النضال الشعبي وفدا وحزب الشعب وتعمّد عدم الالتقاء باي قائد من حماس.

وفي هذا الاطار صرّح نبيل عمرو، سفير فلسطين لدى القاهرة، اليوم لوكالة وفا الرسمية للانباء ( بأن زيارة الرئيس محمود عباس لدمشق كانت ناجحة تماما، حيث أكدت القيادة السورية ترحيبها ودعمها لمبادرة سيادته بشأن الحوار الوطني الشامل ) .

وأكد عمرو، أن مصر ماضية بتصميم قوي على تهيئة الظروف لإنجاح الحوار الوطني الشامل الذي ستستضيفه على أرضها خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.
وقال عمرو: إنه نقل إلى القيادة المصرية اليوم، خلاصة المباحثات التي أجراها الرئيس في دمشق مع القيادة السورية وقادة الفصائل الفلسطينية، باستثناء حماس.

وبيّن أن استثناء حماس من لقاءات دمشق لم يكن عفويا، حيث وجه الرئيس عباس رسالة قوية مفادها أن الحوار الوطني لن يكون مجرد حوار بين فتح وحماس، وإنما سيشمل كافة الفصائل والقيادات الفلسطينية، إضافة إلى أن الرئيس مستاء جدا من الرسالة التي بعث بها خالد مشعل إليه عبر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، والتي تضمنت مغالطات غير مقبولة.

وجدد السفير عمرو التأكيد على أن الرئيس ماضٍ من جانبه في التهيئة للحوار المزمع إجراؤه في القاهرة، وأن يحقق نجاحات مهمة مع الفصائل لاستعادة وحدة الشعب والوطن تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية. كما قال.