الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في سلفيت لبحث مشكلة النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 09/07/2008 ( آخر تحديث: 09/07/2008 الساعة: 11:44 )
نابلس-سلفيت-معا- ترأس نواف صوف نائب محافظ سلفيت اجتماعا في مقر المحافظة لبحث مشكلة النفايات الصلبة بحضور امجد جبر مدير مكتب سلطة البيئة في نابلس وهاني شواهنه مدير مكب زهرة الفنجان,وخالد اشتية مدير عام الحكم المحلي ورؤساء المجالس البلدية والقروية.

في بداية اللقاء رحب صوف بالحضور واوضح ان محافظة سلفيت لضيق مساحة الاراضي فيها وصعوبة ايجاد مكب نفايات بعيد عن التواجد السكاني تعاني من كارثة بيئية بسبب وجود مكبات النفايات العشوائية في الشوارع وبين الازقة, وما يعكسه ذلك من كوارث صحية وبيئية على المواطنين, وشدد صوف على ضرورة ايجاد الحلول السريعة لهذه الكارثة البيئية من خلال بحث الية عمل لمشكلة النفايات الصلبة ووضع الاستراتيجيات للخروج من هذه الازمة والتخلص من المكبات العشوائية.

واكد امجد جبر الى ان محافظة سلفيت تعاني مشكلة حقيقية ووضع صعب من النفايات الصلبة, وانها المحافظة الوحيدة في الشمال لا ترحل النفايات الصلبة فيها الى مكب زهرة الفنجان نظرا للحصار والاغلاق المفروض على المحافظة, وارتفاع تكاليف نقل وترحيل هذه النفايات. واشار احمد طبش رئيس مجلس النفايات الصلبة في محافظة سلفيت الى ان الاحتلال يقسم المحافظة الى ثلاث مناطق جغرافية, ويمنع التواصل بين بلدات المحافظة مما يفاقم المشكلة مبينا انه سيتم في القريب العاجل افتتاح مكب تدوير النفايات في منطقه شرق سلفيت وبالتعاون مع الحكومة اليابانية والبنك الدولي مما يساعد في حل هذه المشكلة جزئيا.

وقدم هاني شواهنه مدير مكب زهرة الفنجان شرحا عن الية عمل المكب والمحافظات التي ترحل النفايات الصلبة اليه معتبرا المكب من المشاريع المميزة في الوطن, وبين الالية وكلفة ترحيل النفايات الصلبة من المحافظات الى مكب زهرة الفنجان وقدم بعض الاقتراحات لالية التعامل مع هذه المشكلة في محافظة سلفيت للحفاظ على بيئة سليمة خالية من التلوث والامراض البيئية.

واكد خالد اشتيه مدير عام الحكم المحلي في سلفيت على ان النفايات تشكل كارثة بيئية ومكرهة صحية لكافة المواطنين ولا بد من العمل على ايجاد حل اني وسريع لهذه المشكلة وبحث امكانية خصخصة النفايات وتخليص المجالس البلدية والقروية من هذا العبئ.