السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العميد دويكات: آن لقرار محكمة لاهاي أن يخرج لحيز التنفيذ

نشر بتاريخ: 09/07/2008 ( آخر تحديث: 09/07/2008 الساعة: 13:43 )
طولكرم- معا- أكد محافظ طولكرم العميد طلال دويكات أن المساعي الإسرائيلية والأمريكية ما زالت تتواصل في أن يبقى قرار محكمة لاهاي الدولية بشأن جدار الضم والتوسع، مجرد قرار استشاري غير ملزم يضاف إلى قرارات الأمم المتحدة غير القابلة للتنفيذ.

وأضاف، في تصريح له وصل "معا" نسخة منه "إن إسرائيل والولايات المتحدة التي أمتنع قاضيها في المحكمة المصادقة على القرار مخالفاً رأي أربعة عشر قاضياً، تدركان أهمية وخطورة مثل هذا القرار كسابقة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وكذلك مغازيه كمطلب دولي أممي في رفض سياسة الفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل بحق الفلسطينين وكذلك في رفض سياسة الاستيطان والتوسع التي تجري على حساب الغير".

وقال: "إن قرار محكمة لاهاي يمثل بالنسبة لنا كفلسطينين صحوة أممية دولية وعلينا إستثمارها وتطويرها بما يخدم قضيتنا السياسية ومشروعنا الوطني"، موضحاً أن الفعاليات التي يقيمها الشعب الفلسطيني بمناسبة مرور أربع سنوات على قرار لاهاي هي مهمة ولكنها بالضرورة لن تكون كافية، ويجب توسيع نطاقها لتصبح عربية- دولية وعلى الصعيدين الشعبي والرسمي.

وأضاف دويكات "أن القيادة الفلسطينية وكافة ممثليات وسفارات السلطة في العالم معنية اليوم بوضع الخطط والبرامج للتذكير وبعد أربع سنوات بأن جدار الفصل هو قرار يفتقد للشرعية مثلما هو الاستيطان وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في تنفيذ قرار أصدرته محكمة دولية وظلت إسرائيل تتنكر له وترفض التعامل معه".

ونبه محافظ طولكرم الى ان تنفيذ قرار محكمة لاهاي والضغط الدولي على اسرائيل من اجل تنفيذه من شأنه ان يساهم في دفع عملية السلام في المنطقة ويعمل على حل واحد من عقد هذه العملية التي مازالت تراوح مكانها.

وأكد دويكات "أن معركة هدم الجدار فلسطينياً لن تتوقف ولن تستطيع إسرائيل أن تضمن أمنها وتوسعها في وقت واحد".