السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محللون يؤكدون على اهمية دور الإعلام الفلسطيني في إنهاء حالة الانقسام الداخلي وتعزيز الحوار الوطني

نشر بتاريخ: 09/07/2008 ( آخر تحديث: 09/07/2008 الساعة: 18:43 )
غزة - معا - اكد عدد من المحللين السياسيين وقوى الفصائل الفلسطينية على الدور البارز للإعلام الفلسطيني في مواجهة الانقسام وتعزيز وحدة الحوار الوطني الشامل.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مركز تحالف السلام الفلسطيني بغزة والتي نظمت تحت عنوان : دور وسائل الإعلام في إنهاء حالة الانقسام .

وأشار يحي رباح العضو الثوري لحركة فتح أن الإعلام الفلسطيني من القضايا الهامة والشائكة التي تتطلب تسليط الضوء عليها خاصة في ظل هذه المرحلة الحساسة ومسألة الحوار الوطني التي ينتظرها الجميع بأقرب وقت خاصة أن الإعلام الفلسطيني كان في مقدمات الأزمة والذي قادة الي الانقسام الذي لم يشهد له من قبل على الساحة الفلسطينية وأعتبر ان الإعلام كان في ذلك الوقت إعلام (تراشقي ) وسطحي لايعترف بأي صحيح ولا بأي نوع من الصواب وبالتالي انحدر الي مستوى تحطيم الثوابت الوطنية.

وقال رباح" ان الإعلام الفلسطيني يجب ان لا يخضع اويتأثر بالقوة المسيطرة عليه سواء المالية أو الحزبية السياسة بل ان يتأثر على أوسع قطاعات الرأي العام لصالح القضية الفلسطينية وعدم الانحياز لخدمة أهداف حزبية وسياسية وهذا مشاهدته الساحة الفلسطينية في ظل الانقلاب العسكري في قطاع غزة وانعكس سلبيا على المجتمع الفلسطيني."

ودعا رباح لهبة جماهيرية تطالب الحكومة الفلسطينية بتعجيل وحدة الحوار الوطني والابتعاد عن المصالح السياسية لفئة معينة .

ومن جانب أخر أشارت الإعلامية حنان المصري مراسلة قناة العربية الفضائية الى دور الفضائيات الفلسطينية وخاصة قناة (فلسطين الفضائية ) وقناة (الاقصي الفضائية ) في خلق الأزمة الداخلية وتعزيز حالة الانقسام من التشهير التي غلبت على السياسة التي نقلت صورة سيئة عن الشعب الفلسطيني.

ودعت المصري كافة الإعلاميين الي المساعدة في تعميق الحوار الوطني من خلال الابتعاد عن المصالح الفئوية كذلك خدمة المصالح الفلسطينية فقط لا االاسرائيلية و توصيل صورة ايجابية وحقيقية تعكس الوضع الفلسطيني الداخلي ".

ومن ناحيته أوضح أ. طلال عوكل الكاتب والمحلل السياسي دور الإعلام الفلسطيني في إعادة اللحمة للشعب الفلسطيني واعتبر ان ( الإعلام الفلسطيني الفلسطيني )خلال الفترة الماضية سلبي ولم يكن ايجابيا .فهو ضحية وجلاد وشاهد زور للدفاع عن فصيل سياسي معين وليس إعلام محاذي معتبرا ان الجهات المسؤولة عن الإعلام إما ان تكون سياسية تعمل لصالح فصيل معين وإما لقطاع خاص يستثمر مصالحه او إعلام فردي .

وقال أ.عوكل " لنجاح الإعلام الفلسطيني يجب وقف الصراعات الداخلية بين أبناء الشعب الفلسطيني وان يكون الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي فقط و ان يلعب الإعلام دور كبير في خدمة مصالح الشعب الفلسطيني ولا يكون لصالح فصيل معين كذلك القواعد المهنية الأساسية وخاصة آداب وأخلاقيات المهنية في توصيل الرسالة الصحفية للمتلقي .وتوفير الحرية الصحفية للاعلامين على أساس ديمقراطي "

واختتمت الورشة بعدد من المداخلات التي تطالب الصحفيين بكافة الوسائل الإعلامية الرسمية والعالمية العمل من أجل فلسطين ومن أجل الثوابت الوطنية مطالبين الحكومة الفلسطينية ضرورة الإسراع في الحوار الوطني الشامل لان الانقسام يدمر المشروع الوطني ويحقق لإسرائيل كافة مطالبها .