الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة بغزة: دعوة تلفزيوني فلسطين والاقصى الي تبني خطاب إعلامي توفيقي بعيدا عن لغة التخوين والتحريض

نشر بتاريخ: 09/07/2008 ( آخر تحديث: 09/07/2008 الساعة: 19:21 )
غزة -معا- دعا إعلاميون ومتحدثون تلفزيون فلسطين، و"فضائية الأقصى" الي تبني خطاب إعلامي توفيقي بعيداً عن التخوين والتحريض، والالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية في تغطيتهما الإعلامية للأوضاع الداخلية.

كما دعا المتحدثون في الورشة التي نظمها تحالف السلام الفلسطيني إلى إعادة النظر في السياسة التحريرية المعمول بها حالياً، ووضع ضوابط مهنية ترتكز إلى قواعد موضوعية تجعل من الإعلام رسالة تساهم في خلق حالة من الحوار والسلم الأهلي، وتحترم حقوق الفرد والجماعة في الحصول على المعلومات، وحقه أيضاً في إبداء رأيه بحرية تامة.

كما أوصى المتحدثون بتوفير التدريب المهني لمقدمي البرامج، وتعزيز قدراتهم المهنية، وتعزيز البرامج الموجهة نحو قطاعات واسعة ومتنوعة من شرائح المجتمع، والتوقف عن توظيف هذه البرامج في خدمة غايات سياسية لفصيل بعينه، وتوظيفها في خدمة القضايا العامة للمواطنين.

كما دعا المتحدثون إلى تعزيز مصادر المعلومات والاعتماد على مصادر موثوقة في التغطية الإخبارية، وفي نقل المعلومات واعتماد روايات مستندة إلى حقائق، وإعادة النظر في برامج "الموجة المفتوحة" أو وضع ضوابط تمنع تحول هذه البرامج إلى ساحات مفتوحة للسباب والشتائم والتحريض والتشهير.

كما طالب المشاركون بإعادة النظر في المصطلحات الإعلامية المستخدمة حاليا في لغة الخطاب الإعلامي، والعمل على تلافي الأخطاء الفنية والمهنية خلال البث، والتقيد بمواعيد بث النشرات الإخبارية، بما في ذلك الاستخدام الصحيح لساعات البث على الهواء وتغطيتها بصورة مهنية.