السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلم منحة لشركة كهرباء منطقة طوباس- القنصل التشيكي يزور محافظة طوباس ويطلع على الأوضاع فيها

نشر بتاريخ: 10/07/2008 ( آخر تحديث: 10/07/2008 الساعة: 11:10 )
طوباس- معا- زار القنصل التشيكي في الأراضي الفلسطينية ايفو شلهافي يوم أمس محافظة طوباس، واطلع على الأوضاع في المحافظة، حيث التقى بمحافظ طوباس وبالعديد من مؤسسات المحافظة.

وفي بداية جولته في المحافظة زار القنصل التشيكي والوفد المرافق له شركة كهرباء منطقة طوباس، والتقى بمديرها المهندس عبد الله نعيرات، وبرئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة ورئيس بلدية طمون محمد بشارات، حيث رحب دراغمة بالقنصل التشيكي، مقدماً شكره لدولة التشيك على ما تقدمه من منح ومساعدات للشعب الفلسطيني عامة ولمحافظة طوباس، وخصوصاً في قطاع الكهرباء.

بدوره رحب نعيرات بالضيف، وقدم شرحاً مفصلاً حول شركة كهرباء منطقة طوباس، وحول مشاريع الكهرباء المنفذة في المحافظة وشبكة الكهرباء الممولة من قبل الحكومة التشيكية، قائلاً: استطعنا بمساعدة الأصدقاء التشيك أن نكون شركة نموذجية وناجحة، ونتطلع لاستكمال هذا النجاح والتميز بالدعم المتواصل من قبل جمهورية التشيك وقامت الشركة بعرض فيلم قصير يوضح مراحل نموها ومخططاتها المستقبلية والاثار الايجابية التي طالت جميع مناحي الحياة في المنطقة كما تم تعريف القنصل والوفد المرافق على نظام التحكم والسيطرة عن بعد(SCADA ) والتي قامت الشركة بتركيبها حديثا حيث يمكن الطواقم الفنية بالسيطرة على الشبكة عن بعد وعزل اي منطقة تتعرض لاي خلل فني والابقاء على بقية المناطق متصلة بالتيار وهذا يجعل الشبكة اكثر موثوقية واعتمادية وكما ويختصر الوقت اللازم للصيانة.

من جهته شكر القنصل التشيكي شركة كهرباء منطقة طوباس والبلدية على حفاوة الاستقبال، مبدياً إعجابه الكبير بالشركة ونجاحاتها وإنجازاتها على مستوى المحافظة، مؤكداً على استمرار الدعم التشيكي للشعب الفلسطيني، ولمنطقة طوباس بشكل خاص.

بعدها تسلمت شركة كهرباء منطقة طوباس المنحة التشيكية في قطاع الكهرباء، وهي عبارة عن سيارتين احدهما رافعة، وعدد كبير من المحولات والمعدات وأجهزة الفحص، وكوابل الضغط المنخفض والعدادات، وغيرها.

كما واستقبل محافظ طوباس الدكتور سامي مسلم في مكتبه القنصل التشيكي، حيث رحب مسلم بالضيف والوفد المرافق له، مستعرضاً الأوضاع العامة في المحافظة، وتقسيمها الجغرافي والديمغرافي والقطاعات الاقتصادية والتربوية والسياحية في المحافظة.

وأشار مسلم إلى أن محافظة طوباس تعتبر موقعاً استراتيجياً وزراعياً وسياحياً هاماً في فلسطين، منوهاً إلى المساحة الإجمالية للمحافظة وعدد سكانها وطبيعتها الجميلة.

واطلع مسلم القنصل التشيكي على الأوضاع المعيشية والسياسية للأهالي في المحافظة، خاصةً ما يعانيه الأهالي نتيجة السياسات الإسرائيلية المتمثلة بالاغلاقات والحواجز ومصادرة الأراضي والتي كان آخرها مصادرة 356 دونماً من أراضيها.

من جهته شكر القنصل التشيكي المحافظ على استقباله مؤكداً دعم الحكومة التشيكية للشعب الفلسطيني، منوهاً إلى المنحة التشيكية المقدمة لمحافظة طوباس والمتمثلة بتقديم معدات ومحولات لشركة الكهرباء في المحافظة إضافة إلى تقديم سيارتين للشركة، والى أن حكومة التشيك تقوم بدعم مشاريع الكهرباء في طوباس منذ عام 1998 والتأكيد على استمرار التشيك في دعم هذا القطاع الحيوي والهام بالنسبة لحياة المواطنين وقد قام بزيارة الجامعة العربية الامريكية للاطلاع على الاوضاع حيث انها جزء من المشروع وقد كان باستقباله رئيس الجامعه الدكتور عدلي صالح ومدير عام شركة الجامعة العربية الامريكة المهندس عبد الباري مسلم وعدد من الموظفين بالجامعة وشكره على دعم الحكومة التشيكية الصديقة للمنطقة ومن ثم توجه القنصل والوفد المرافق الي بعض الابار الزراعية والمزارع التي تتغذى بالتيار الكهربائي من شركة كهرباء منطقة طوباس.

كما وتنوي الشركة ربط هيئات محلية جديدة وايصال التيار الكهربائي اليها خلال المدة القادمة حيث ان هناك طلبات كثيرة من هيئات محلية مختلفة في محافظتي جنين وطوباس وغيرها.