الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس والاستيطان محور المحادثات :عشراوي تلتقي نائبة رئيس الوزراء البلجيكي ورئيسة المفوضية الاوروبية للعلاقات الخارجية

نشر بتاريخ: 12/11/2005 ( آخر تحديث: 12/11/2005 الساعة: 18:38 )
القدس -معا- - إلتقت د. حنان عشراوي، الأمين العام للمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح)،و عضو المجلس التشريعي، أمس، نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، ووزيرة التشغيل في الحكومة الفدرالية، وبحثت معها الأوضاع الراهنة في المنطقة، ووضعتها في صورة معاناة الشعب الفلسطيني، الناجمة عن السياسات الاحتلالية الاسرائيلية.

وتطرق اللقاء، الذي ضم وزير الدولة قدورة فارس، ووزيرة شؤون المرأة زهيرة كمال،التي رئست وفد البعثة الدولية النسائية، الى اهمية التدخل الدولي لايقاف الاستيطان ومنع عزل القدس، وجرائم الحرب الاسرائيلية، وخاصة سياسة الاغتيالات.

كما تناول اللقاء دور المرأة الفلسطينية، وأهمية مشاركتها في الانتخابات التشريعية القادمة، لرفع مستوى المشاركة النسائية في عملية صنع القرار .

من جهة أخرى، التقت عشراوي رئيسة مفوضية العلاقات الخارجية ،وسياسة الجوار الأوروبي، وبحثت معها السياسات الاسرائيلية،خاصة تلك المتعلقة بقطاع غزة، وموضوع الانتخابات الفلسطينية، ودور المرأة في العملية التفاوضية.

وانتقدت عشراوي خلال لقائها تهميش النساء الفلسطينيات في العملية التفاوضية السابقة، وطالبت بتجاوز هذا الخطأ مستقبلا.

وطالبت بمزيد من الجهود الأوروبية للمساعدة في انفتاح قطاع غزة على العالم الخارجي ومنع تحويله الى سجن كبير آيل للانفجار في أي لحظة. وشددت انه في غياب الاطار السياسي الذي يجمع طرفي النزاع على طاولة المفاوضات، وفي ظل مواصلة السياسات الاحتلالية المتمثلة بالاستيطان والاغتيال وعزل القدس والجدار، لن يكتب لأي عملية تهدئة النجاح.

المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح)، منظمة غير حكومية، وغير مرتبطة بأي تنظيم سياسي. وتسعى المؤسسة التي مقرها القدس إلى تعزيز الديمقراطية والحكم الصالح داخل المجتمع الفلسطيني عبر تشجيع المساءلة العامة والشفافية والتدفق الحر للمعلومات والأفكار وتحدي الأفكار المشوهة في الوطن والخارج.