الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير: أكثر من 370 صنفاً دوائياً توشك على النفاد من مخازن وزارة الصحة بغزة

نشر بتاريخ: 15/07/2008 ( آخر تحديث: 15/07/2008 الساعة: 12:18 )
غزة- معا- حذر تقرير أعدته الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة من أن عددا من أصناف الأدوية التي ستنفد خلال الشهر القادم سيصل مجملها إلى 56 صنفا في حين أن عدد أصناف الأدوية التي ستنفد في غضون ثلاثة أشهر فقد بلغ تعدادها 47 صنف دوائي.

وأكدت الإدارة أن عدد أصناف الأدوية التي ستنفذ خلال هذا الشهر هو 91 صنفا، ما ينذر بكارثة إنسانية خطيرة على حياة المواطنين المرضى الذين يتساقط في كل يوم منهم ضحية جديدة نتيجة نفاد غالبية الأدوية اللازمة لعلاجهم فضلا عن إغلاق المعابر وعدم السماح لهم بالسفر لتلقي العلاج في مستشفيات الخارج حتى وصل عددهم إلى 208 ضحايا.

وأضافت الإدارة بأن عدد أصناف الدواء التي ستكفي لمدة شهر واحد فقط هو 67 صنفا دوائيا، وأما الذي سيكفي لمدة شهرين هو 55 صنفا، و 56 صنفا أخرى تكفي لمدة ثلاثة شهور.

وطالبت وزارة الصحة كافة المنظمات الإنسانية والمؤسسات الحقوقية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود بضرورة التدخل الفوري والعاجل من أجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار وفتح المعابر والسماح بإدخال جميع الأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة المئات من المرضى الفلسطينيين الذين يتهددهم شبح الموت في جميع الأوقات.