الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الصيفية في مؤسسة صوت المجتمع جولة توعوية "تحت شعار اعرف بلدك"

نشر بتاريخ: 15/07/2008 ( آخر تحديث: 15/07/2008 الساعة: 16:24 )
رام الله - معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع في رام الله ضمن مشروع الجامعة الصيفية أمس جولة ترفيهية توعوية هي الأولى من نوعها في المؤسسة, حيث زار اكثر من ثلاثين مشارك ومشاركة من مختلف الجامعات والكليات الفلسطينية قرية القبيبة وهي قرية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، والقبيبة تصغير لكلمة (قبّة).

وترتفع عن سطح البحر 800م وتبلغ مساحة أراضيها 3184 دونما، وتحيط بها قرى بدو، بيت عنان، قطنة.

واتجهت الجولة إلى الدير في وسط قرية القبيبة وكان في استقبالهم مجموعة من الراهبين القائمين على إدارة الدير وقدموا نبذة عن ما هو موجود في المنطقة .

والجدير بالذكر أنها قرية تاريخية كانت تعرف باسم عمواس حيث كان هناك اعتقاد بان السيد المسيح قد اجتمع مع تلاميذه في هذه القرية ولهذا يأمه المسيحيون من كل بقاع العالم كل عام لاحياء المناسبات الدينية .و في القرية مدرستان ابتدائية مختلطة وثانوية للإناث ،و عيادة تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية وأخرى تابعة لراهبات الفرنسيسكان .

كما وزاروا المسبح والمتنزه و بركة الرومانية التاريخية التي تتوسط القرية بالإضافة إلى معصرة زيتون حديثة والتقوا مع إدارة بيت لرعاية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والتي تشرف عليه راهبات ألمانيات, وتتزين القرية بأحراش من شجر الصنوبر والسرو.

وبدورها أكدت إيمان عبد الرحمن منسقة البرنامج أن هذه الجولة تأتي في إطار تعزيز الانتماء للأرض والهوية وضرورة التذكير بأهمية معرفة تاريخ القرى والمدن الفلسطينية والعمل على التواصل الاجتماعي والجغرافي بين القرى والمدن الفلسطينية رغم سياسة الحصار وجدار الفصل الذي حاول تمزيق وفصل قرى ومدن ومخيمات الضفة الغربية بعضها عن بعض وتأكيدا على الوحدة الجغرافية للأراضي الفلسطينية .

واشادت مؤسسة صوت المجتمع دائما بالعلاقات الإسلامية المسيحية على مر العصور والتاريخ في فلسطين وندعم سياسة التسامح الديني والعقائدي بين أفراد الشعب الواحد .