السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تطالب الرئيس بعدم المصادقة على قرار حكم اعدام مواطنين في جنين

نشر بتاريخ: 15/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 00:26 )
بيت لحم -معا- قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، بانها تنظر بخطورة بالغة إلى قرار المحكمة العسكرية الخاصة في مدينة جنين، بالإعدام حضورياً بحق المواطنَين وائل سعد، وغيابياً بحق عمه محمد سعد، في جلسة عقدتها اليوم الثلاثاء 15/7/08.

واضافت الهيئة في بيان وصل "معا" نسخة منه :"ان المحكمة العسكرية اصدرت قرارها وفقاً لأحكام المادة (131/أ، ب عقوبات عسكرية لسنة 1979، وبدلالة المادة 82/أ من ذات القانون )، وكذلك ( المادة 247/ب أصول عسكري لسنة 1979 ). ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فإن جلسة محاكمة المذكورين لم تستمر سوى عشرِ دقائق، ولم يُسمع فيها لمرافعة المحامي المنتدب، كما لم يتم السماح للمتهم وائل بالدفاع عن نفسه، واقتصرت إجراءات المحاكمة على النطق بالحكم القاضي بالإعدام رمياً بالرصاص عليه وعلى عمه الفار من وجه العدالة".

وطالبت رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس بعدم التصديق على هذا الحكم، وضرورة إعادة محاكمة المتهمين، وائل سعد ومحمد سعد، أمام محكمة مدنية يُراعى في تشكيلها وإجراءاتها ضمانات المحاكمة العادلة.

وطالبت بوقف إصدار أحكام الإعدام مستقبلاً، انسجاماً والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية.