السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عمرو: لا نبحث عن التواجد بل التمايز- و1771دارس ودارسة تقدموا لامتحان الكفاءة الدولي في جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 11:05 )
بيت لحم- معا- عقد صباح امس الثلاثاء اختبار الكفاءات الدولي في مقرات جامعة القدس المفتوحة والذي تشرف عليه المؤسسة الدولية لخدمة الإختبارات التربوية الـ ETS (Educational Testing Services). وامتحان الكفاءة الدولية نوع من التغذية الراجعة يمكن من خلالها تحقيق العديد من الأهداف من أهمها تصحيح المسار التعليمي وإعادة مراقبة الأداء، وضبط مخرجات التعليم في كل التخصصات، وقياس مستوى الطالب بالنسبة لأقرانه في جامعته، وبالنسبة لأقرانه في نفس التخصص في الجامعات العربية والعالمية ، كما يقيس مستوى الجامعة بالنسبة للجامعات العربية والعالمية.

وقد وزع الطلبة على أربعة مناطق وهي غزة ورام الله والخليل و نابلس وجنين وقد تقدم للامتحان 1771 دارس ودارسة ضمن خريجي الجامعة للفصل الأول والثاني والصيفي وبمعدل 88% من العدد المتوقع.

وقد زار رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو قاعات الامتحان في منطقة رام الله متفقدا سيرها يرافقه د. رسلان محمد ود. محمد شاهين ود. جمال إبراهيم و أ. لوسي حشمة حيث اطلعوا على حسن الترتيب. وفي حديث صحفي قال أ.د. عمرو أ، هذا الامتحان يضع طلبة القدس المفتوحة على درجة من التساوي مع الجامعات العربية والعالمية ويحقق لهم التساوي في فرص العمل والتحصيل العلمي للدراسات العليا.
وضمن انعكاس نتائج هذا الاختبار على الجامعة أكد أ.د. عمرو أن جامعة القدس المفتوحة قد تجاوزت مرحلة التشكيك بقدرات خرجيها الذين ردوا بتمايزهم في الميدان وفي الدراسات العليا واضاف وما إصرارنا على تطبيق واستحداث واستجلاب كل سبل ضبط النوعية وتحسين جودة التعليم إلا في سبيل التمايز لا التواجد فنحن اليوم نفتخر ونعتز بمستوى خريجينا وسنستمر في التقييم الدائم للتطوير الدائم بما يخدم الحالة الأكاديمية في الوطن فنحن لدينا مسؤولية أكاديمية ومجتمعية ووطنية وإنسانية.

اما د.جمال إبراهيم مدير عام القبول والتسجيل ولامتحانات فقد أوضح أن عدد الطلبة لهذا العام كان أضعاف أضعاف العام الماضي حيث تقدم 1778 بينما كان في العام الماضي 497 مما يعني زيادة الاهتمام والوعي لقيمة الاختبار وأثره على مصلحة الطالب.

وأشار د.إبراهيم إلى أن الفائدة مشتركة حيث يقف الطالب على مستواه مقارنة بزملائه في الجامعة وكذلك على مستواه مقارنة بطلبة الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية كما يساعد اجتياز هذا الاختبار في فرص العمل المتاحة والتي أصبحت تطلب هذه الشهادة التي تساعده في القبول للدراسات العليا على مستوى الوطن العربي والعالم وأوضح د.إبراهيم أن معظم دول العالم تعترف وتتعامل مع هذا الامتحان الذي يعتمد في 160 دولة ومنها الأردن على سبيل المثال والتي تعتمد كافة جامعاتها هذا الامتحان وتعقده إلزاميا لطلبتها.

وباهتمام وترقب بالغين تابعت جامعة القدس المفتوحة في الخليل مجريات عقد امتحانات الكفاءة الدولية لطلبتها حيث صرح الدكتور نعمان/مدير منطقة الخليل التعليمية في جامعة القدس المفتوحة أنه تم عقد امتحان الكفاءة الدولي في منطقة الخليل التعليمية لتخصصات التربية الإبتدائية واللغة الإنجليزية وأنظمة المعلومات الحاسوبية وعن مدى أهمية وضع الإمتحان من قبل جهة دولية أفاد مدير المنطقة في الخليل الدكتور نعمان عمرو أن لهذا دور في توفير البعد الدولي للإمتحان والإعتراف به وبنتائجه من أجل مساعدة الخريجين في الحصول على قبول للدراسات العليا والحصول على المنح المقدمة من الجهات الدولية والإقليمية، هذا وبين أن الإمتحان يهدف إلى تقويم مستوى المعرفة الأساسية للطالب في حقل تخصصه، ومدى قدرته في فهم العلاقات التي تربط بين المعلومات والمعارف في الجوانب المختلفة في تخصصه وتحليل وتركيب وتقويم المادة العلمية المتعلقة بالتخصص، بالإضافة إلى أنها تكشف عن مهارة الطالب في تفسير البيانات والأرقام المجدولة، أما عن تكلفة رسوم الإمتحان أفاد عمرو بأن الجامعة ستغطي تكلفة رسوم تقديم الإمتحان والبالغة (40$) للدارس الواحد.