السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة عمل من التشريعي تتفقد استراحة بلدية أريحا والمعابر وتبحث المشكلات التي يعانيها المسافرون

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 12:27 )
اريحا- معا- تفقد أعضاء مجموعة العمل الخاصة بقضايا الحكم المحلي والداخلية في المجلس التشريعي عن كتلة حركة فتح البرلمانية اليوم الاربعاء استراحة بلدية أريحا ومقر الإدارة العامة للمعابر والحدود بمدينة أريحا.

وسبق ذلك لقاء ثنائي ضم عريف الجعبري محافظ أريحا والأغوار وأعضاء مجموعة العمل النواب أكرم الهيموني وجهاد طملية وفايز السقا، وبحضور العميد ماجد الفتياني نائب المحافظ والمقدم مدحت العمري نائب مدير عام الشرطة وجمال الرجوب مدير عام التطوير.

وتمحور الحديث خلال اللقاء على مناقشة جملة من المفاهيم والملاحظات التي وصلت اللجنة والتي أبدى المواطنون حيالها ملاحظات متعددة لاسيما الرسوم التي تجبى في الاستراحة والمعابر وكذلك الخدمات التي يتوجب توفيرها للمواطنين في هذين الموقعين الحيويين.

كما ناقشوا مع ممثلي السائقين مجموعة من الملاحظات حول قيمة أجور نقل المسافرين وتذمر المواطنين من قيام نقلهم في ساعات مبكرة مما عرضهم للتعب والإنهاك، كما استمعوا منه لبعض المطالب الخدماتية التي يحتاجوها السائقين داخل الاستراحة.

وخلال الجولة الميدانية التفقدية لأعضاء اللجنة داخل استراحة بلدية أريحا استمعوا قدمة مدير الاستراحة محمد العملة عن مستوى الخدمات المتوفرة والتي تقدمها البلدية وكذلك قدم نائب مدير عام شرطة أريحا المقدم مدحت العمري مدخلة عن جهود وإجراءات طواقم الشرطة داخل الاستراحة.

وتفقدوا سير العمل وأماكن تجميع الحقائب واطلعوا على آليات تنظيم سفر المسافرين والحافلات القادمة والمغادرة، كما وجهوا العديد من الأسئلة للمسافرين عن قيمة الرسوم التي تجبي وساعات دخولهم الاستراحة والخدمات المتوفرة فيها.

والتقى أعضاء اللجنة كلا من المقدم منير التلباني مدير معبر الكرامة وعبد الرحيم أبو ريا المدير المالي والإداري للإدارة العامة للمعابر والحدود وعرضوا عليهم جملة من الملاحظات والاستفسارات حول قيمة رسوم ضريبة السفر والية سفر بعض المواطنين من خلال موقع المعابر دون المرور باستراحة البلدية.

واستفسر أعضاء اللجنة عن نظام تسجيل المسافرين المعمول بة في المعابر، كما تساءل النائبان فايز السقا وجهاد طملية عن حصة الجانب الفلسطيني في قيمة طوابع ضريبة السفر التي تجبى من المسافرين إضافة لمناقشة مسؤولي المعابر حول المزايا والشروط التي تسهل عملية سفر بعض المواطنين من موقع الإدارة العامة للمعابر والحدود دون المرور على استراحة بلدية أريحا.

بدورة أوضح المدير المالي والإداري لمعابر نظام الجباية المعمول بة وحصة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في المبالغ التي تجبى وكذلك أوضح طرق توريد التحصيلات لخزينة السلطة.