الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي: اسرائيل تدمر امكانية قيام دولة فلسطينية وتسعى لفرض أمر واقع

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 17:50 )
رام الله- معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مع وفد من مؤسسة الكويكرز وآخر من نشطاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي في السويد.

واستعرض البرغوثي امام الوفدين مخاطر الاوضاع التي تمر بها الاراضي الفلسطينية جراء السياسات الاسرائيلية المتمثلة بالنشاطات الاستيطانية وجدار الفصل والاعتداءات اليومية على المواطنين وممتلكاتهم.

واكد البرغوثي ان اسرائيل انشات في الاراضي الفلسطينية منظومة خطيرة للفصل من خلال الاستيطان وجدار الفصل ونشر الحواجز التي وصل عددها الى 607 حواجز يمارس عليها جنود الاحتلال شتى صنوف التعذيب ضد الشعب الفلسطيني الى جانب تقطيع اوصال الاراضي الفلسطينية وعزل القدس بهدف منع قيام دولة فلسطينية مستقلة حقيقية ذات سيادة وتحويل فكرة الدولة المستقلة الى مجرد حكم ذاتي موسع في كانتونات ومعازل.

واطلع البرغوثي الوفدين على مخاطر ما تنفذه اسرائيل من مخططات في الاراضي الفلسطينية عبر تسريع وتيرة الاستيطان بنسبة بلغت عشرين ضعفا منذ انابوليس .

واضاف انه ما من تفسير لذلك سوى ان اسرائيل تستغل اللقاءات مع الجانب الفلسطيني للتغطية على مخططاتها التوسعية ولكسب الوقت من اجل تحديد ملامح الحل من جانب واحد عبر فرض واقع جديد تستحيل معه اقامة دولة فلسطينية حقيقية.

كما اطلع البرغوثي الوفدين الضيفين على نموذج النضال الشعبي الجماهيري الذي يخوضه الشعب الفلسطيني ضد السياسة الاستيطانية الاسرائيلية رغم استخدام اسرائيل اعنف وابشع الاساليب القمعية ضد التظاهرات السلمية.

واستعرض البرغوثي بالصور والارقام والخرائط حقيقة المخططات التوسعية الاسرائيلية ومخاطر جدار الفصل والذي يتلوى داخل الاراضي الفلسطينية كالافعى بعمق 20 كليو مترا فيما يبلغ طوله ثلاثة اضعاف الخط الاخضر.

واوضح البرغوثي ان الجدار هو جزء من منظومة الابارتهايد وان الغرض من بنائه سياسي وليس امنيا كما تدعي اسرائيل من خلال فصله بين الفلسطينيين انفسهم وليس بينهم وبين الاسرائيليين مثلما هو الحال في قلقيلية التي يطوقها الجدار ويحاصر 46 الف مواطن فيها داخل سجن كبير.

واوضح النائب البرغوثي "ان العنصرية الاسرائيلية وصلت الى حد لايسمح فيه للفلسطيني باستهلاك سوى 50 مترا مكعبا سنويا بينما يستهلك المستوطن 2400 متر مكعب في وقت تستولي فيه اسرائيل على 800 مليون متر مكعب من اصل 932 مليون متر مكعب تنتجها الضفة الغربية".

واشار البرغوثي الى الاوضاع غير الانسانية في قطاع غزة جراء اغلاق المعابر والحصار مما خلف 209 حالات وفاة من المرضى الذين لاتسمح لهم اسرائيل بمغادرة القطاع للعلاج في الخارج.

واكد البرغوثي اهمية تصاعد النضال الشعبي وتوسيع حركة التضامن الدولية مع نضال شعبنا ضد الابارتهايد والاحتلال والاستيطان مستشهدا بتجربة بلعين النضالية المتواصلة منذ ثلاثة اعوام وكذلك نعلين والمعصرة وغيرها.

وقال البرغوثي ان السلام الذي تتحدث عنه اسرائيل هو سلام منقوص لايلبي ادني الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.