السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يلتقي ممثلي النقابات الصحية

نشر بتاريخ: 18/07/2008 ( آخر تحديث: 18/07/2008 الساعة: 19:41 )
رام الله- معا-التقى الدكتور فتحي أبو مغلي وزير الصحة في مكتبه برام الله أمس ممثلي النقابات المهنية الصحية بحيث شارك في اللقاء كل من نقيب الصيادلة الدكتور فواز صيام ونائب نقيب الأطباء الدكتور خالد قادري ورئيس اتحاد نقابات المهن الصحية السيد أسامة النجار ونقيب موظفي الخدمات الصحية السيد رأفت موسى، كما حضر اللقاء الدكتور راسم جابر مدير عام شؤون مجلس الوزراء في وزارة الصحة والسيد صالح ثوابته مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة.

وفي بداية اللقاء وضع وزير الصحة ممثلي النقابات في صورة الأوضاع الصحية العامة والانجازات التي تم تحقيقها مؤخرا" من اجل تطوير نوعية الخدمات المقدمة "مؤكدا على العلاقة الايجابية والمميزة التي تطورت بين الوزارة والنقابات المهنية الصحية مطالبا بمزيد من تطوير لهذه العلاقة من خلال تعزيز التنسيق والحفاظ على دورية اللقاءات لمناقشة القضايا المشتركة وحل المشاكل العالقة مؤكدا أن معظم مطالب النقابات قد تم تلبيتها وان التأخير الذي يحصل أحيانا ناتج عن العدد الكبير من الملفات التي تحتاج لمعالجة وتعدد جهات الاختصاص.

من جهته أعرب نقيب الصيادلة عن سعادته باللقاء وبما تم من انجازات في القطاع الصحي والتي بدأتا تظهر جليا في كافة المؤسسات الصحية الحكومية ، معربا عن التزام نقابة الصيادلة بالعمل يدا بيد مع وزارة الصحة من اجل تطوير المهنة وخدمة العاملين في القطاع الصحي والمرضى على حد سواء.

وخلال اللقاء تساءل أسامة النجار رئيس اتحاد النقابات الصحية عن احتمال إغلاق كلية ابن سينا للتمريض والقبالة وهل الأمر حقيقة أم مجرد إشاعة، فأجاب وزير الصحة أن الوزارة تقوم بدراسة مستفيضة حول موضوع جدوى الاستمرار بإدارة كلية تمريض من قبل وزارة الصحة في الوقت الذي تم فيه إنشاء أكثر من سبع كليات تمريض تابعة لجامعاتنا وتساءل : هل استمرار وجود كلية تمريض وقبالة تديرها وزارة الصحة يعتبر إضافة نوعية ؟ موضحا أن هذا السؤال ستجيب عليه دراساتنا ولقاءاتنا التشاورية مع كافة المعنيين وعندها سنأخذ قرارنا النهائي.

من جهته أشاد الدكتور خالد القادري نائب نقيب الأطباء بنظام الإقامة لغايات الاختصاص الطبي والذي تم اعتماده مؤخرا" من قبل المجلس الطبي الفلسطيني، مؤكدا أن تطبيق هذا النظام في مستشفياتنا سيوفر الكثير من المال والعناء في إرسال الأطباء للتخصص خارج الوطن كما سيحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات التي ستصبح مراكز تعليم وتدريب وتبادل خبرات مؤكدا أن النقابة ستدعم بقوة هذا الاتجاه.
وفي نهاية اللقاء دعا وزير الصحة الدكتور أبو مغلي النقابات لمراجعة قوانينها داعيا" نقابة الأطباء لانجاز قانون نقابة أطباء فلسطين.