السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البدون" يطالبون الحكومة المقالة بمنحهم جواز السفر الذي منحته للقنطار

نشر بتاريخ: 20/07/2008 ( آخر تحديث: 20/07/2008 الساعة: 17:21 )
غزة- معا -طالب العشرات من المواطنين الفلسطينيين الذين لا يحملون رقما وطنيا (البدون ) رئيس الوزراء في الحكومة المقالة اسماعيل هنية ان يمنحهم جواز السفر الذي يمكنهم من التحرر من سجنهم الكبير اسوة بالاسير المحرر سمير القنطار الذي منحه هنية حواز سفر فلسطيني ، و ناشدوا القنطار مساعدتهم في الحصول على هذا الحق الذي يعتبرونه بمثابة مفتاح الحرية لهم .

جاء ذلك في الاعتصام الذي نظمته اللجنة الوطنية للدفاع عن حق المواطنة ( البدون) اليوم الاحد 20/7/2008 امام مقر المجلس التشريعي في غزة .

من جهته ناشد امين عام اللجنة الوطنية للدفاع عن حق المواطنة رجائي ابو دقة الحكومة المقالة لدمج العائدين بعد عام 2005 في نفس الملف مع الحاصلين على لم الشمل ،حيث لا تعترف بهم اسرائيل في مفاوضاتها على حق الهوية و تعتبرهم غير موجودين ، محملا الحكومة المقالة مسؤلية اصدار قرار عادل بحقهم كونها وعدت سابقا بوضع حل عادل لهذا الملف .

واضاف ابو دقة " لذلك رفعنا شعار الوفاق الوطني لأصدار قرار وطني فلسطيني فلسطيني يشمل العائدين بعد 2005" . و قال " نناشد الحكومة المقالة ان لا تكون شريكة في فرض الظروف القاسية على هؤلاء العائدين و ان تعمل على ايجاد اي وسيلة لهم تمكنهم من العيش بشكل طبيعي و توفر لهم التحرك بحرية ".
من جهة اخرى طالبها باعفاء الذين حصلوا على حق الهوية من رسوم الجوزات التي لم يحصلوا عليها منذ سنوات طويلة ، و بالتنسيق لهم مع الجانب المصري لاعتبارهم ضمن الاولويات في حق السفر لزيارة ذويهم الذين لم يروهم منذ سنين بسبب عودتهم الى الوطن ، و ان يكون هناك اولويات في منح الجوازات في ظل ازمة دفاتر الجوازات باعتبار من لم يروا اهلهم منذ سنوات طويلة لا يقلون اولوية عن الحجاج و المرضى .