السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في غزة حول ازالة التعديات على الاراضي الحكومية وكيفية المحافظة عليها

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 11:56 )
غزة -معا- نظم المجلس التشريعي وسلطة الاراضي ووزارة الزراعة في الحكومة المقالة ورشة عمل في غزة حول ازالة التعديات على الاراضي الحكومية وكيفية المحافظة عليها.

ورحب د.عاطف عدوان رئيس اللجنة الإقتصادية في المجلس التشريعي بالحملة القائمة لإزالة التعديات على الأراضي الحكومية.

وبين عدوان أن التعدي على الأراضي الحكومية موجود منذ زمن طويل، ولكنها ازدادت بشكل كبير ولفت انه كان هناك محاولات سابقة من الحكومات الفلسطينية السابقة لإزالة التعديات لكنها لم تكن فعالة.

واوضح د. فارس أبو معمر رئيس سلطة الأراضي أن هناك تعديات على الأراضي الحكومية بمساحة ما يقارب (33 ألف دونم ) من أصل (60 ألف دونم ) معظمها تعدى عليها أصحاب النفوذ من الأجهزة الأمنية والفصائل الفلسطينية .

وأكد أن حملة إزالة التعديات ما زالت مستمرة وأن هذه الحملة بالتعاون مع كل الجهات المختصة تستهدف أكثر من (4 آلاف دونم) وستمتد هذه الحملة شرق المواصي معظمها ثم المتعدي عليها بعد الإنسحاب الاسرائيلي عام 2005 فتشمل باقي التعديات في قطاع غزة.

وإستعرض أبو معمر أهم المعوقات التي تواجه الحملة من الضغط الكبير الذي تواجهه الشرطة من قصف للمقرات والتوغلات المستمرة كذلك عدم وجود قانون موحد للأراضي بالإضافة إلى عدم وجود عقوبات تردع المتعدين.

من جانب آخر تحدث وزير الزراعة د.محمد الأغا خلال الورشة عن ضرورة دعم الإقتصاد الزراعي المقاوم حتى نصل إلى حالة الأمن الغذائي, لافتا ان الوزارة بدأت بسياسة تسير نحو التكامل فى الإقتصاد الفلسطيني وذلك عن طريق إحلال الواردات من خلال تحسين التسويق الداخلي وتعزيز الصادرات.

وأكد النائب محمد فرج الغول رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي على ضرورة وقف التعديات على الأراضي الحكومية وإزالة التعديات الموجودة مع تأكيده على أن الأراضي الحكومية لا تسقط بالتقادم ويجب إعادتها للسلطة الوطنية.

وفي مداخلة أدلى بها محي الدين الفرا ممثلاً عن وزارة الحكم المحلي طالب بإزالة التعديات والبدء بكبار المتعدين والمتنفذين حتى يعتبر من خلفهم .

وفي النهاية أكد الجميع على ضرورة تكامل الجهود من أجل الحفاظ على الأراضي الحكومية من التعدي عليها .