السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاجتماع الدوري العام الرابع للتشريعي يستمع لمستشار السلطة القضائية ويناقش تقريراً حول المعابر

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 18:43 )
رام الله-معا- إلتقى أعضاء المجلس التشريعي، اليوم، خلال اجتماعهم الدوري العام الرابع الذي ترأسه النائب بسام الصالحي، بالمستشار عيسى أبو شرار، رئيس مجلس القضاء الأعلى، وذلك بهدف الاستماع منه إلى وضع السلطة القضائية من جوانبها المختلفة.

وتحدث أبو شرار بإستفاضة عن وضع السلطة القضائية، والمشاكل التي تواجه عملها، وعن القانون القضائي وضرورة تطويره بما يتلائم والواقع الفلسطيني، وأيضا تطوير قانون المحاكم المدنية وتعديله.

وأضاف أبو شرار أن أسباب ظاهرة الاختناق القضائي تعود إلى سوء تعامل المحامين مع قضاياهم ولجوئهم إلى أساليب المماطلة، وممارسات سلطات الإحتلال الإسرائيلي في تقطيع أوصال الوطن وصعوبة وصول معظم القضاة والمحامين إلى المحاكم، وعدم قدرة جهاز الشرطة على التحرك وتنفيذ المذكرات القضائية، إضافة إلى عقم التشريعات المتعلقة في العدالة، وأغلبها مقتبس من القوانين المصرية.

وطالب أبو شرار بالوقوف على خطورة تفشي ظاهرة الإعتداء على القضاة وضرورة توفير الحماية لهم من خلال التشريعات والأدوات القانونية.

ووجه النواب تساؤلات عديدة حول واقع السلطة القضائية والاستيراتيجيات واليات العمل والانظمة الداخلية التي تتبعها السلطة لتسيير القضاء ومدى مراعاتها لحاجات وضروريات المواطنين.

كما ناقش أعضاء المجلس تقرير مجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالشؤون الداخلة والحكم المحلي حول الإستراحة والمعابر.

وأوصت مجموعة العمل بتطوير آليات العمل في الإستراحة وإعادة تأهيلها بما يوفر اسباب، الراحة للمواطنين ويخفف الأعباء المالية والمعنوية، وضرورة تزويد إدارة المعابر بنظام إلكتروني للتدقيق في وثائق المواطنين، وتحديد التنسيق المسبق على كبار الشخصيات.

كما أوصت المجموعة المفاوض الفلسطيني بالضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح معبر الكرامة مدة 24 ساعة يومياً والسماح للموظفين الفلسطينيين بالعودة إلى المعبر، وتحويل الصلاحيات المخولة للجانب الفلسطيني حسب الإتفاق والتسهيل على المواطن الفلسطيني.