السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة البيرة تعقد ندوة بعنوان "كيف تختار تخصصك الجامعي؟"

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 20:14 )
البيرة -معا- عقدت مكتبة البيرة العامة أمس ندوة بعنوان " كيف تختار تخصصك الجامعي" بحضور عشرات طلبة مدارس محافظة رام الله والبيرة، وذلك في قاعة البلدية.

وقدم الصحافي والباحث في العلاقات الدولية محمود الفطافطة، ورقة عمل حول موضوع الندوة، أكد فيها أن الفترة الممتدة ما بين نجاح الطالب في التوجيهي ولغاية التحاقه بجامعته، وتخصصه، تعتبر من أكثر فترات الحيرة والقلق لدى الطلبة، لما تمثله هذه الفترة من حالة انتقالية كبيرة في حياة الطلبة .

وتطرق الباحث في مداخلته إلى العديد من الخصائص والقضايا ذات العلاقة المباشرة باختيار التخصص الجامعي، والتي أهمها: الوضع المالي، والمعدل، وطبيعة التخصص، والمؤسسة الأكاديمية، واللغة، وطبيعة شهادة الثانوية العامة، إلى جانب البعثات، والمسائل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية المتعلقة بهذا الأمر.

واستعرض الباحث الفطافطة في ورقته العوامل المؤثرة في التخصص،والمتمثلة في:سوق العمل، الأهل،الأصدقاء، الحزب، المنحة، الممول، الزوج ، و"الخطيب"،الإعلام، المعدل، التخصص /أدبي ، علمي ...، الجامعة، معلم المدرسة،و أستاذ الجامعة. واختتم حديثه بتقديم العديد من الإرشادات والتوصيات التي تساعد الطلبة في اختيار تخصصاتهم.

إلى ذلك، تطرقت الباحثة غزالة عرار في كلمة لها إلى الآليات التي تساعد الطلبة في الإبداع والتفكير والعمل الخلاق، ومدى الاستفادة التي يمكن لهم من اقتباسها في حياتهم، شريطة أن يقوموا في ذلك على أسس علمية، ومتواصلة.

يشار إلى أنه دار نقاش بين المحاضرين والمشاركين، تخلله التطرق إلى العديد من القضايا والموضوعات التي لها علاقة بموضوع الندوة.