السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. فياض : لولا الدعم لسكان القطاع لانهار المجتمع هناك بشكل كامل و ما حدث في غزة كان نتيجة لفوضى السلاح

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 21:57 )
رام الله - تقرير معا - في " مصارحة " مطولة مع الصحافيين تطرق رئيس وزراء السلطة د.سلام فياض الى محاور اداء وعمل حكومته مع ايلاء الاهتمام الى الاسئلة الهامة و" الخطيرة " التي تتعلق بمستقبل كيان السلطة جغرافيا وسياسيا .

وامام نحو 30 صحافيا وكاتبا قال فياض ( ليس الامريكان وحدهم المهمون في الملف الدولي ، صحيح ان امريكا مهمة لكن ليست لوحدها ) .

ومما قاله في اللقاء الذي استمر نحو ثلاث ساعات :

* ان افضل مصدر للدعم حتى الان هي الدول العربية من خلال قرارات القمم العربية وهذا ما ينقذ السلطة فالاوروبيون يفضلون دعم المشاريع التنموية .

* لا نريد ان نبث الذعر لكن الوضع المالي للسلطة في النصف الثاني من هذا العام ليس مضمونا ، ويمكن ان تتاخر الرواتب في حال لم يصل الدعم ولا أستثني ان نمر بمرحلة صعبة وان مررنا بها امل ان لا تطول والحقيقة المرة انه لا يمكننا الاستمرار دون مواصلة تلقينا للدعم الدولي والعربي .

* حاولنا ان نستعين بالدخل السنوي والضرائب وفواتير المياه والكهرباء التي تخصمها اسرائيل من مستحقات السلطة ولكن جرى رفع القضية للمحكمة العليا فاوقفنا العمل ببراءة الذمة حفاظا على الموقف وسنجد الطرق الافضل لحل المشكلة بطرق افضل وعن طريق التوعية .

* لا أساس لتصريحات اولمرت اننا قريبون من الحل السياسي فالامر لا يزال في المفاوضات دون ان تتضح معالم الموقف . واسرائيل ليست احتلالا عابرا بل هي احتلال استيطاني احلالي ونحن لم ندخل في اي حل امني مع اسرائيل بعد .

* مواجهة الاحتلال لن تكون بالشعارات الفارغة وانما بتوفير المأكل والمشرب للناس ليصمدوا ويبقوا على هذه الارض وبناء مؤسسة وسلطة لتثبيت صمودهم .

* ما حدث في قطاع غزة لم يكن بسبب الخلاف السياسي بين فتح وحماس فالخلاف موجود في كل الدول وانا لا أريد ان اعطي شهادة براءة لحماس ولكن السبب فيما حدث كان فوضى السلاح في قطاع غزة وهذا ما كان حتى قبل نتائج الانتخابات الاخيرة .

* ان معدل الاجتياحات والتدخل العسكري الاسرائيلي في مناطق الف بالضفة الغربية ازداد عن السابق خلال حكومتي ومنذ تهدئة غزة ارتفع 50% الى اعلى مستوى في تاريخ السلطة منذ قيامها وكأن اسرائيل تتعمد ذلك ضد حكومتي .

* الانهزامية قتلتنا ..... يجب ان نقتنع بامكانياتنا ومن أزقة نابلس تقوم الدولة الفلسطينية . وليس مقاومة الاحتلال خطأ وانما طريقتنا في مقاومة الاحتلال كانت خطأ .

* فصل غزة عن الضفة مشروع اسرائيلي قديم وبدأ قبل ان تعتلي حماس السلطة ولكن ما فعلته حماس اعطى الذريعة لاسرائيل لتطبق ذلك وبسرعة .

* من يرفض تواجد قوات عربية في غزة وفي الاراضي الفلسطينية انما يخالف الطموح ويقف مع اسرائيل سواء كان يدري او لا يدري .