السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الفلاح تنظم ندوة صحية حول "فقر الدم والأنيميا" في بيت لاهيا شمال القطاع

نشر بتاريخ: 26/07/2008 ( آخر تحديث: 26/07/2008 الساعة: 11:32 )
غزة - معا - نظم مركز بيت لاهيا التعليمي التابع لجمعية الفلاح الخيرية، ندوة صحية حول فقر الدم والأنيميا وكيفية الوقاية منه, وذلك بالتنسيق والتعاون مع اتحاد لجان العمل الصحي مركز العصرية الطبي بحضور أكثر من 40 امرأة ، في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وقال الشيخ الدكتور رمضان طنبورة رئيس جمعية الفلاح الخيرية، أن هذه الندوات تأتي في إطار البرامج التي تنفذها الجمعية في مجال صحة الطفل حيث تسعى بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة سواء المحلية أو الدولية لتعزيز التعاون المثمر لتوعية المرأة وتحقيق أهداف خاصة بتنمية الصحة من خلال خدماتها العلاجية والوقائية في آن واحد.

وأضاف ' إن الحصار والإغلاق لقطاع غزة ساهم في تدهور الوضع الصحي والتغذوي للأطفال بدرجة غير مسبوقة حيث زادت نسبة الأنيميا وفقر الدم إلى جانب العديد من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية'، مشيراً إلى العديد من الندوات التي أقامتها الجمعية سابقاً في العديد من المجالات مثل الرضاعة الطبيعية وغيرها.

من جهتها قالت فايزة الشرافي من مركز العصرية الطبي، أن فقر الدم هو حالة من النقص في عدد كرات الدم الحمراء أو في كمية المادة الحمراء الموجودة في هذه الكرات ' الهموجلوبين' ، والتي تنتج عن عدم تناول كميات كافية من الحديد والفيتامينات عن طريق الغذاء .

وعزت الشرافي أسباب فقر الدم للعامل الاقتصادي وزيادة معدلات الفقر بدرجة مخيفة , الأمر الذي يتطلب من قبل جميع المؤسسات لوضع الاستراتيجيات للحد من نسبة فقر الدم من خلال تذويب المدعمات في الدقيق أو من خلال إعطاء أقراص الحديد منبهة أن هناك مشاكل أخرى لا تقل خطورة عن فقر الدم وهى النقص في العناصر الأساسية للغذاء مثل نقص فيتامين (أ ود )واليود.

ودعت الشرافي الأمهات إلى الحفاظ على الوضع الصحي والتغذوي لأطفالها من خلال تقديم الوجبات المتوازنة من ناحية العناصر الغذائية وتنويع الطعام رغم بساطته.