السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزير العمل الأردني: افتتاح دورة تدريبية في عمان لصالح وزارة العمل الفلسطينية

نشر بتاريخ: 27/07/2008 ( آخر تحديث: 27/07/2008 الساعة: 15:41 )
رام الله - معا - تحت رعاية وزير العمل باسم السالم افتتحت صباح اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمان دورة تدريبية في مجال الإرشاد والتوجيه المهني نظمها المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل التابع لمنظمة العمل العربية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وذلك لصالح وزارة العمل الفلسطينية وباقي أطراف الإنتاج.

ويشرف على الدورة التي يشارك فيها ثلاثة عشر موظفا من الوزارة ونقابات العمل وأصحاب العمل، الوكيل المساعد ناصر قطامي ممثلا للوزير سمير عبد الله ومدير عام التعاون العربي والدولي منسق الدورة آصف سعيد ومحمد كشو مدير المركز العربي وحمادة ابو نجمة مدير الشؤون القانونية والتعاون الدولي والإعلام في وزارة العمل الأردنية ممثلا لوزير العمل ورشيد خديم ممثل منظمة العمل الدولية.

وشكر الوزير عبد الله في بداية كلمته التي ألقاها نيابة عنه ناصر قطامي وزير ووزارة العمل الأردنية على الجهود التي يبذلونها من اجل إتمام وإنجاح النشاطات الخاصة بفلسطين على الأراضي الأردنية على أهمية انعقاد مثل هذه الدورات في مجال الإرشاد والتوجيه المهني من اجل رفع كفاءة كادر الوزارة المتخصص في تقديم المعلومة الصحيحة للباحثين عن عمل في سبيل الوصول الى مواءمة وتوازن ما بين احتياجات سوق العمل ومخرجات التدريب .

وشدد على اهمية التعاون الثنائي ونقل الخبرات والمعارف المتراكمة لدى الأشقاء الأردنيين من اجل تطوير القدرات التشغيلية لسوق العمل الفلسطينية التي تعاني من مشكلات وعقبات بسبب الاحتلال وإجراءاته العقابية التي تؤثر على العمال وأصحاب العمل وعلى شعبنا بشكل عام.

بدوره أكد وزير العمل الأردني باسم السالم في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه حمادة أبو نجمة على دعم الأردن لشعبنا الفلسطيني واستعداد الوزارة للتعاون مع وزارة العمل الفلسطينية ودعم واستضافة البرامج التدريبية والنشاطات الأخرى المتعلقة بأطراف الإنتاج في الأراضي الفلسطينية.

وشدد على الأهمية التي يكتسبها الإرشاد المهني في بلداننا العربية وبلدان العالم من حيث توجيه وتمكين الباحث عن عمل من اتخاذ القرار الواعي بشان مستقبله الوظيفي نظرا للتقدم العلمي والتكنولوجي والتطورات والتغيرات الاقتصادية المصحوبة بتغيرات في سوق العمل.

ورحب محمد كشو مدير المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بالحضور شاكرا كافة الأطراف التي ساهمت في عقد هذه الدورة مؤكدا على ان الإرشاد والتوجيه المهني يحظى بمكانة جد هامة في منظومة التشغيل الذي ياتي في طليعة أولويات السياسات الاجتماعية والاقتصادية لمختلف بلدان العالم ومنها الدول العربية مشيرا الى ان العديد من الدول قد بادرت الى وضع تشريعات وبرامج للمساعدة على تنمية التشغيل سواء المؤجر او الذاتي وإحداث مواطن الرزق وبالأخص لفائدة الشباب.

وأضاف تكتسي مسالة التشغيل أهمية خاصة في فلسطين بسبب الوضع الخاص والاستثنائي الذي تعيشه معربا عن استعداد المركز لمواصلة التعاون مع وزارة العمل الفلسطينية وانجاز أنشطة أخرى مشتركة.