السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة إعمار الخليل تطلع أعضاء من البرلمان الأوروبي على أوضاع البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 27/07/2008 ( آخر تحديث: 27/07/2008 الساعة: 16:59 )
الخليل-معا- استقبلت لجنة اعمار الخليل وفدا من أعضاء البرلمان الأوروبي للاطلاع على الوضع الأمني والسياسي للسكان الفلسطينيين في المدينة.

وكان في استقبالهم كل من مدير عام لجنة إعمار الخليل الدكتور خالد فهد القواسمي وعماد حمدان مدير عام الشؤون الإدارية والمالية.

وقام مدير عام لجنة إعمار الخليل الدكتور خالد القواسمي بشرح عن البلدة القديمة بشكل خاص والخليل بشكل عام, مؤكدا على ان اللجنة منذ إنشائها تعمل ضمن نهج محاصرة البؤر الاستيطانية المتغلغلة في قلب البلدة القديمة في الخليل من خلال ترميم المباني التاريخية وإعادة إسكان الخالي منها.

وأكد أن اللجنة تعمل في مواجهة ومحاصرة الاستيطان اليهودي داخل البلدة القديمة، من خلال تطويق البؤر الاستيطانية بحلقات من المباني المأهولة لمنع توسعها أفقياً، ومنع التواصل العمراني لهذه البؤر بزيادة الكثافة السكانية العربية بينها.

وذكر أن الخليل تعيش في ظل هجمة شرسة من قبل المستوطنين بالإضافة إلى المساعي من قبل قوات الاحتلال مع بدايات الاستيطان اليهودي في مدينة الخليل إلى طرد السكان العرب من البلدة القديمة وإغلاق الأسواق التجارية وتحديد حركة المواصلات والمواطنين هناك.

من ناحيته قام عماد حمدان المدير الإداري والمالي بتقديم عرض مفصل عن العمل الذي تقوم به اللجنة من اجل إحياء البلدة القديمة في مدينة الخليل بالإضافة إلى الحفاظ على التراث الثقافي من خلال الحفاظ على عناصر الوحدة التكوينية للمبنى القديم وصولاً للحفاظ على النسيج العمراني بأكمله, حيث قام بتقديم صور موثقة لعمل اللجنة بالإضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية داخل البلدة القديمة.

كما وقام عماد حمدان بإعطاء شرح مفصل عن الخطط الإسرائيلية تجاه البلدة القديمة, مشيرا أن الوضع في البلدة القديمة وصل إلى حالة صعبة، أصبح فيه الجيش والمستوطنون يمارسون سياسة تقاسم الأدوار لتسهيل السيطرة على العقارات العربية وطرد المواطنين العرب منها.

واشار الى أن الحكومة الإسرائيلية تواصل سياستها بإيجاد تواصل استيطاني بين البؤر الاستيطانية في مدينة الخليل وكريات أربعة, بالإضافة إلى القرار الأخير بالسماح بالبناء داخل مدرسة أسامة ابن المنقذ .

وقام الوفد الأوروبي في وقت لاحق بجولة ميدانيه شملت الحرم الإبراهيمي الشريف وأحياء وحارات البلدة القديمة واطلع عن كثب على الواقع السياسي والاقتصادي في المدينة.