السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثلو المجتمع المدني يسلمون الصليب الاحمر مذكرة تطالب بالافراج عن سعيد العتبة

نشر بتاريخ: 29/07/2008 ( آخر تحديث: 29/07/2008 الساعة: 14:59 )
رام الله- معا- سلم ممثلو المجتمع المدني وعلى رأسهم قادة القوى الساسية، اليوم، اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي مذكرة طالبت الهيئة بالتحرك السريع، للافراج عن عميد الأسرى سعيد العتبة عضو اللجنة المركزية للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني"فدا" الذي دخل عامة الثاني والثلاثين في اسر الاحتلال، مسجلا بذلك اطول مدة اسر يقضها أسير حول العالم.

وسلمت المذكرة خلال اعتصام جماهيري أمام مقر الهيئة الدولية بمدينة البيرة دعا له "فدا" بمناسبة انهاء "العتبة 31 عاماً في الاسر ودخوله عام جديد في ظل اصرار سلطات الاحتلال على إبقائه رهن الاحتجاز، ورفضها تضمين إسمة في أي قائمة تبادل، ليدخل بذلك موسعة "غنيس" للارقام القياسية.

وناشدت المذكرة الهيئة الدولية بالتحرك من اجل إطلاق سراح العتبة واسرى الحرية من قدمى الاسرى والمرضى والاطفال والنساء من بين نحو 11 اسير ومعتقل تواصل اسرائيل إحتجازهم في ظروف لا انسانية وبائسة وتنهك ابسط حقوقهم وكرامتهم الوطنية والانسانية.

وطالبت المذكرة بتفعيل دورها في مراقبة ورصد الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق المعتقلين في سجونها، وبضمان إستئناف الزيارات، ووقف عمليات التعذيب والعزل وهي ممارسات أكدت المذكرة انه تتنافى مع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الاسرى في أوقات الصراع.

وشارك في الاعتصام امام مقر الهيئة بالبيره قادة وممثلوا القوى الوطنية ، وممثلون عن المؤسسات الحقوقية، ومنظمات المجتمع المدني تالمعنية بقضايا الاسرى، وحشد من ذوي الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

ورفع المعتصمون يافطات طالبت بالافراج الفوري وغير المشروط عنه، فيما طالبت القيادة والوفد المفاوض بالابقاء على ملف الاسرى على رأس سلم الاولويات حتى تحريرهم جميعا بعيداً عن الشروط والمعايير الاسرائيلية.