السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس يعلن من تونس عن اتفاقه مع نظيره المصري على تجسيد المبادرة الوطنية والشروع بالحوار الداخلي

نشر بتاريخ: 30/07/2008 ( آخر تحديث: 30/07/2008 الساعة: 17:33 )
تونس -معا- مراسلنا- اعلن الرئيس محمود عباس، خلال كلمته امام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، في افتتاح اشغال مؤتمر التجمع الدستوري الديمقراطي، انه اتفق مع الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائه بالقاهرة على تجسيد مبادرته الوطنية والشروع في دعوته كافة الفصائل للحوار الوطني في القاهرة .

كما اكد الرئيس على تمسك القيادة الفلسطينية بالثوابت الفلسطينية وانه لا بد من الحصول على كافة الحقوق الوطنية دون انتقاض، مؤكدا التزامه بالقرار الذي ستتخذه الامة العربية الراعية للقضية الفلسطينية .

وفي مستهل خطابه عبر الرئيس عباس عن كامل امتنانه وشكره لتونس رئاسة وشعبا والتي كانت اولى محطات انطلاق الثورة الفلسطينية عندما غادرت قوات فتح بيروت.

واكد الرئيس عباس على ديمومة المشاورات وكثافة الاتصالات مع شقيقه زين العابدين بخصوص كل قضايا المفاوضات والشؤون الفلسطينية .

وبخصوص الوضع الفلسطيني الراهن عبر عباس عن كامل امله بلم شمل الفلسطينيين جميعا تحت مظلة الشرعية الفلسطينية الواحدة بالرغم من الالم الذي حل بالشعب الفلسطيني بعد الاحداث التي قامت بها حركة حماس في قطاع غزة .

وفي شأن المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية قال الرئيس :"انه ودون الانتقاص من شان المفاوضات ولكن عندما لا تتم بالجدية والالتزام، واذا استمر الاسرائيليون بانتهاكاتهم ومماطلتهم فان الفلسطينيين سيفعلون كما فعلوا في بداية المسيرة النضالية ".

وفي كلمة الافتتاح وجه الرئبس بن علي في كلمته تحياته وتقدير الشعب التونسي الى الشعب الفلسطيني الشقيق عبر الرئيس محمود عباس "ابو مازن".

كما اكد الرئيس بن علي التزام تونس رئاسة وشعبا تجاه الشعب الفلسطيني والتزام تونس بالوقوف الى جانب القضية الفلسطينية العادلة حتى نيل كامل الحقوق الوطنية والحق في تقرير المصير.

وفي معرض حديثه ثمن بن علي انجازات التجمع الدستوري الديمقراطي خلال مسيراته النضالية الطويلة، معربا عن قبوله الترشيح للانتخابات الرئيسة للعام 2009 بناء على رغبة الجماهير التونسية العريضة .