السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز مساواة يعقد لقاءات قانونية مفتوحة في بلدتي كفر راعي وعانين بجنين

نشر بتاريخ: 30/07/2008 ( آخر تحديث: 30/07/2008 الساعة: 21:28 )
طولكرم -معا - نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" يوماً قانونيا مفتوحاً في كل من بلدتي كفر راعي، وعانين، بمحافظة جنين، حيث تم تنظيم اليوم القانوني الأول في كفر راعي بالتعاون مع مركز نسوي كفر راعي وتضمن لقائين.

وكان اللقاء بعنوان " الحقوق الزوجية " تحدثت فيه أيك صبيحات حول الحقوق التي تتمتع بها أطراف عقد الزواج قبل وبعد الزواج، التي تصبح حقوق زوجية لكلا الزوجين، مركزة على ما تتمتع به الزوجة من حقوق، الا أن هناك حقوق يضمنها قانون الأحوال الشخصية يتنازل عنها عدد من النساء، ما يؤثر على النساء الأخريات في المطالبة بحقوقهن.

واللقاء الثاني كان بعنوان "مشروع قانون الأحزاب السياسية "، تحدث فيه المحامي احمد ظاهر، مركزاً على أهم ما تضمنه مشروع الأحزاب المقدم من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني، وآليات اعتماد الأحزاب السياسية، وكيفية تشكيلها وفقاً لهذا المشروع، وشارك في هذا اليوم (68) سيدة من البلدة.

وفي بلدة عانين، عقد اليوم القانوني بالتعاون مع جمعية تنمية المرأة الريفية في البلدة بحضور (55) سيدة وفتاة، تضمن اليوم لقائين، الأول بعنوان " قانون الأحوال الشخصية " تحدثت فيه هزار جدوع، مبينه أن الشريعة الإسلامية ومن خلال قانون الأحوال الشخصية الساري في فلسطين، أعطت الزوجة حقوق عديدة، منها حق المسكن الشرعي والإرث والنفقة على الزوجة والأولاد والحضانة.

واللقاء الثاني بعنوان " مشروع قانون الأحزاب السياسية " تحدث فيه المحامي احمد ظاهر، مركزاً على مشروع الأحزاب السياسية وآليات اعتماد الأحزاب المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية، مشيراً إلى وجود أحزاب لا يوجد وضوح في مركزها القانوني، شارك في هذا اليوم (55) سيدة من البلدة.