السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دخل للحكم وشارون مغمى عليه ويخرج من الحكم وشارون مغمى عليه - اولمرت يعلن عدم تنافسه في انتخابات ايلول القادم

نشر بتاريخ: 30/07/2008 ( آخر تحديث: 30/07/2008 الساعة: 22:21 )
بيت لحم -معا- اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت خلال كلمة وجهها مساء اليوم " الاربعاء " للجمهور الاسرائيلي عدم نيته التنافس على رئاسة حزب كاديما في الانتخابات الداخلية المزمع اجراؤها يوم السابع عشر من ايلول القادم.

وقال اولمرت " لم اتخذ قراري هذا من واقع شعوري بعدم قدرتي على اداء مهامي ولكن بسبب الحملة الشعبية ضدي رغم امتلاكي كافة الاجابات والردود لكنني لن اخوض الصراع عبر وسائل الاعلام ولكن في المكان المناسب ".

ويحسم اولمرت باعلانه هذا قضية التنافس على رئاسة كاديما والفوز بترشيحها لرئاسة الحكومة القادمة ويخلي الساحة امام منافسيه خاصة وزيرة الخارجية تسيفي ليفني ووزير المواصلات شاؤول موفاز اللذين يعتبران من اقوى المرشحين لخلافة اولمرت .

ويخضع اولمرت حاليا لتحقيق مكثف من قبل الشرطة الاسرائيلية على خلفية فضائح مالية وتلقي رشى نقدية وعينية ما اثار حملة شعبية وحزبية واسعه ضده اجبرته في نهاية المطاف على تقديم موعد الانتخابات الداخلية في حزب كاديما والانسحاب من ساحة التنافس .

وكان اولمرت دخل الى رئاسة الوزراء في اسرائيل بداية 2006 حين اغمي على شارون ودخل المستشفى ولم يخرج منه وظل مغمى عليه الى يومنا هذا .
اولمرت مواليد 1945 وهو من اصل روسي هاجر والده مردخاي من روسيا الى فلسطين واولمرت خدم في لواء جولاني وبسبب اصابته اثناء التدريب الاول في عام 1965 تم اعفاؤه وارساله للعمل في صحيفة الجيش المسماة ( محنيه ) ثم درس في الجامعة العبرية محاماة ، وحين كان عمره 35 عاما اصبح عضو كنيست ودخل دورة ضباط .