السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.فياض يرحب بجهود مؤسسات حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية ويهاتف عائلة الطفل الشهيد احمد موسى من نعلين معزيا

نشر بتاريخ: 30/07/2008 ( آخر تحديث: 30/07/2008 الساعة: 22:50 )
بيت لحم - معا - رحب رئيس الوزراء د.سلام فياض بالجهود التي تبذلها مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية والدولية، من اجل تطوير حالة حقوق الإنسان في فلسطين، وذلك تعقيباً على التقرير الذي أعلنته منظمة هيومان رايتس ووتش حول حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية .

وأكد فياض أن الانتهاكات الأساسية التي عانى منها الشعب الفلسطيني إلى جانب ما تمارسه سلطات الإحتلال الإسرائيلي من انتهاكات، تمثلت بحالة الفوضى والفلتان التي عانت منها قطاعات واسعة من المجتمع الفلسطيني، والتي كانت معرضة للتفاقم بعد "إنقلاب" حزيران العام الماضي، وأن الحكومة وفي نطاق مسؤوليتها المباشرة عن مواجهة هذه الحالة وفي إطار خطتها لفرض سيادة القانون والنظام العام ، تمكنت من وضع حد لهذه الحالة وما مثلته من خطر كبير وانتهاك لحقوق الإنسان ، وأنهت هذه الظاهرة رغم المعوقات التي وضعتها إسرائيل، وما زالت أمام ذلك.

وقال ان الحكومة يؤكد أن فرض سيادة القانون تشمل كذلك الجهات المكلفة بإنفاذه، وفي هذا الإطار فإن الحكومة الفلسطينية، ومن منطلق حرصها الشديد على حماية حقوق الإنسان وسلامة المجتمع الفلسطيني واستقراره ستدرس بكل عناية الملاحظات الواردة في التقرير حول تجاوزات بعض الأفراد.

وأكد رئيس الوزراء حرص السلطة الوطنية، وفي مطلق الأحوال على حماية حقوق الإنسان الفلسطيني سيما في ظل ما يعانيه من انتهاكات إسرائيلية تتمثل بالحصار المشدد والعقوبات الجماعية على قطاع غزة، إضافة إلى الاعتداءات والحواجز وسياسة الاستيطان في الضفة الغربية والتي تتناقض بمجملها مع المواثيق الدولية والاتفاقات الموقعة، والتي تمس بشكل جوهري بحقوق الإنسان الفلسطيني ومستقبل الشعب الفلسطيني وحقه بالحرية والاستقلال.

يقدم واجب العزاء لذوي الطفل الشهيد احمد موسى :

من جهة اخرى هاتف رئيس الوزراء د.سلام فياض ذويّ الطفل أحمد حسام يوسف موسى، وقدم لهم واجب العزاء، مستنكرا بشدة العنف الإسرائيلي الذي يُمارس ضد الاحتجاجات الشعبية السلمية في مناهضة الجدار، الأمر الذي أدى إلى استشهاد الطفل أحمد.

وطالب رئيس الوزراء المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والفاعل لوقف هذه الممارسات العدوانية والخطيرة، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني.

كما إختتم رئيس الوزراء د.سلام فياض مساء اليوم جولة تفقدية لمحافظتي طولكرم وقلقيلية إستمرت يومين .

ففي زيارة لمخيم طولكرم صباح اليوم اجتمع د.فياض مع أهالي مخيمي طولكرم ونور شمس، واستمع منهم إلى هموم وقضايا أهالي المخيمين، وأطلعهم على تطورات الأوضاع الداخلية والسياسية، والجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لوقف حالة التدهور في قطاع غزة، كما أطلعهم على الجهود الكبيرة التي يقودها الرئيس محمود عباس لاستعادة وحدة الوطن، وإنهاء حالة الانفصال، الذي يعّرض في حال استمراره المشروع الوطني لأشد المخاطر، ويترك الضفة الغربية مشاعاً لمخططاتها الأمنية الاستيطانية.

كما تفقد رئيس الوزراء محافظة قلقيلية، وعقد سلسلة إجتماعات مع المسؤولين، وممثلي المؤسسات والفعاليات، إطلّع خلالها على الأوضاع الصعبة التي يعاني منها أهالي المحافظة بفعل سياسة الحصار والحواجز، كما قام فياض بالإطلاع عن كثب على الآثار الخطيرة التي يتسبب بها الجدار في تمزيق أراضي المواطنين، وما يلحقه ذلك بهم من معاناة وألم شديدين والمس بمصادر رزقهم.

وأكد رئيس الوزراء خلال جولته على أن جوهر خطة عمل السلطة الوطنية يتمثل في بتوفير مقومات الصمود، من أجل تعزيز قدرة المواطنين في البقاء على أرضهم والمحافظة عليها، مشيراً في هذا السياق الى أن الحكومة ستستمر وبأقصى إمكانياتها في تمويل المشاريع الهادفة لدعم صمود المناطق الأكثر تضرراً من الجدار والاستيطان والحواجز.

ومن الجدير ذكره أن الحكومة سبق وأن أقرت حوالي "ثمانمائة وخمسين" مشروعاً تهدف بشكل أساسي لتوفير مقومات الحياة الأساسية وتعزيز صمود المواطنين.

وكان فياض قد تفقد يوم أمس محافظة طولكرم، حيث شارك في حفل تخريج الفوج الجامعي الأول لطلبة جامعة فلسطين التقنية - خضوري.