السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لان فلسطين الأكثر فقرا بالعالم : ممثلو الرئاسة والحكومة غابوا عن مؤتمر الفقر الأول في نابلس

نشر بتاريخ: 31/07/2008 ( آخر تحديث: 31/07/2008 الساعة: 15:09 )
نابلس - تقرير معا - بعد ثلاثة اشهر من التحضير للمؤتمر وسط استياء كبير من جانب الحضور غاب ممثل الرئاسة الفلسطينية الدكتور رفيق الحسيني وممثل الحكومة الدكتور محمود الهباش عن الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الفقر في المجتمع الفلسطيني واقع وتحديات الذي أقيم برعاية الرئيس محمود عباس الذي افتتح أعماله اليوم في جامعة النجاح الوطنية بنابلس الذي يأتي بعد أيام من إعلان منظمة الاونروا الدولية أن فلسطين هي الأكثر فقرا وبطالة على مستوى العالم.

وقد حضر حفل الافتتاح قناصل وسفراء أجانب وممثلي مؤسسات مجتمع مدني فلسطيني إضافة إلى رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور رامي الحمد الله .

وانتقد عصام الدبعي المدير التنفيذي لجمعية المستقبل للتنمية، الجهة المنظمة للمؤتمر إضافة إلى جامعة النجاح الوطنية، بشدة وكافة المؤسسات في المجتمع الفلسطيني التي رفضت ان ترعى مؤتمر الفقر في المجتمع الفلسطيني واقع وتطلعات والذي سيعالج الأسباب الجوهرية للمشكلة ويوصي بتشكيل لجنة عليا "فاعلة " على اعلى المستويات من اجل الحد من ظاهرة الفقر الى وصلت الى 60% حسب إحصائيات دولية في فلسطين في حين تذهب مئات الاف الدولارات في الهواء كما قال .

وحذر الدبعي من استمرار ظاهرة الفقر مؤكدا أن الفقر ليس ماديا فحسب بل إن استمراره ينذر بكوارث على كافة الأصعدة الاجتماعية والثقافية مما يؤدي إلى فلتان وفوضي ورعب .

وقال يجب أن نقول للمولين والداعمين الأجانب كفى يجب أن يعامل الشعب الفلسطيني بطريقة أفضل لأنه وقف في وجه الاحتلال سنوات طويلة ويجب عدم تحويل الشعب الفلسطيني إلى صفوف من الطوابير على أبواب المؤسسات.

وألقى الدكتور محمد حنون نائب رئيس جامعة النجاح كلمه شدد فيها على اهمية المؤتمر والدور الذى تقوم به جامعة النجاح الوطنية للحد من هذه الظاهرة مثل القيام بتوفير منح وقروض لجميع الطلبة ايمانا منها بحق الجميع في التعليم .

وقال حنون ان جامعة النجاح تسعي الى انجاز افتتاح مشروع المستشفى في نابلس بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية من اجل التخفيف من التحويلات الخارجية وتوفير العلاج الكامل لكافة المواطنين .

وبدا المؤتمر جلساته التى تستمر حتى مساء اليوم على مدار ستة جلسات منها جلسة علمية مثل واقع العماله والبطاله في الاراضي الفلسطينية والفقر في المجتمع ودراسة لواقع القدس ومنهج الاسلام في مكافحة الفقر وتحقيق التمية وورقة خاصة عن الارشادات للعاطلين عن العمل والعوامل المؤدية للانحراف وظاهرة الفقر الحضري في نابلس .