الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة غرب آسيا للسيدات في خماسي الكره تأهل الأردن وايران بفوزهما على فلسطين وسوريا

نشر بتاريخ: 31/07/2008 ( آخر تحديث: 31/07/2008 الساعة: 17:25 )
عمان- معا - خالد القواسمي -موفد رابطة الصحفيين الرياضيين -
حقق منتخب الاردن النسوي فوزه الثاني في بطولة غرب آسيا للسيدات الاولى وتأهل الى الدور قبل النهائي بعد فوزه على منتخبنا الفلسطيني بنتيجة 163 ليتسيد مجموعته برصيد 6 نقاط فيما الجميع ينتظر نتيجة اللقاء الثاني بين فلسطين والكويت لمعرفة لمن ستؤول بطاقة التأهل الثانية.
وسجل لبنان أول فوز له وحصد النقاط الثلاث على حساب نظيره العراقي بتسجيل لاعباته 7 اهداف للاشيء ليخرح العراق من دائرة المنافسة خالي الوفاض.
وتأهلت ايران وأعتلت قمة مجموعتها بفوزها الثاني على سوريا بواقع ستة اهداف مقابل هدفين لتشتعل المنافسة بين لبنان وسوريا لنيل بطاقة التأهل الثانية للمجموعة والتي ستتحدد بعد معرفة نتيجة لقائهما المشترك .
ايران 6 سورية 2
حقق منتخب سيدات ايران الفوز الثاني على حساب منتخب سيدات سورية بعد مباراة مثيره تسيد فيها المنتخب السوري مجريات الشوط الاول واحرزت لاعباته هدفين عن طريق اللاعبة منار مهنا مع محاولات ايرانية للتعديل دون جدوى لينتهي الشوط الاول بالتقدم السوري.
وشهد الشوط الثاني انقلابا ايرانيا قلب موازين اللعب رأسا على عقب وسجلت لاعباته ستة أهداف عن طريق سهيله لترتفع المعنويات وتتمكن زيبار من تسجيل هدف التعادل ارتفع معه الاداء الهجومي الايراني بكثافة وشددت الايرانيات الخناق على لاعبات المنتخب السوري لتعود زيبار بتسجيل اول اهداف التفوق واتبعتها .
زهيرة بالهدف الرابع وزادت الشقيقتان ايناس ونسيمة غلة الاهداف بالهدفين الخامس والسادس لينتاهي اللقاء ايرانيا بنتيجة 6 اهداف مقابل اثنيم.
لبنان 7 العراق صفر
منذ اللحظات الاولى شنت لاعبات المنتخب اللبناني طلعات وهجمات متتالية بغية تسجيل اهداف مبكرة وسط تراجع عراقي للخطوط الخلفية واعتمادهم على الكرات المرتده للاعبة مالله ووسن شناق الا ان ذلك لم يستمر طويلا وظهر الارهاق لشدة الضغط الهجومي اللبناني الذي اثمر عن تسجيل اهداف متتالية عن طريق هبه الجحيفل وساره حيدر وسارية الصايغ وريم الشلهوب وتغريد حموده وناديا عساف لم تستطع حارسة المرمى العراقية دلخاز صباح من الحد او منع الاهداف مع انهيار الدفاعات العراقية لتنتهي المباراة بسبعة اهداف للاشيء وبهذه النتيحة ودع المنتخب العراقي البطولة وسط دموع الخسارة .
المنتخب الاردني يتفوق على نظيره الفلسطيني
وفي اللقاء الثالث تمكنت لاعبات المنتخب الاردني من الحاق الخساره بمنتخبنا النسوي بنتيجة 163 بواقع خمسة اهداف لهدف تناوب على تسجيلها ميساء جباره ثلاثة اهداف والاء القريني وستيفاني النبر فيما تمكنت البلدوزر الفلسطيني حمتمة جربان من تسجي الهدف الفلسطيني من ركلة مباشره سددتها بقوة داخل الشباك.
وفي الشوط الثاني عادت ميساء جباره لمارسة هوايتها بتسجيل الاهداف وسجلت اربعة اهداف واضافت زميلاتها ستيفاني النبر وفرح العزب بقية الاهداف وبعد صحوة متأخره دانت السيطرة الجزئية للمنبخب الفلسطيني وسجلت ماريان البندك الهدفين الثاني والثالث واضاعت سراب الشاعر هدفا محققا بعد انفرادها بحارسة المرمى وسنحت عدة فرص اخرى لم تستثمر عن طريق اللاعبة الفذه والمتميزه نورا ابو شنب ولم تفلح هجمات اميره الهدولي وجاكلين جزراوي وهيا موسى ونفين كليب ومها الاعرج وجيانا خليل من تحقيق ما ارادوا ولعل وصول النتيجة لهذا الحد كان لاصابة حارسة المرمى ندين كليب اثرا في ذلك بعد تعرضها لخشونه زائده نقلت على اثرها لمشفى فلسطين للمعالجة وبهذه النتيجة صعد المنتخب الاردني بتفوق للدور الثاني فيما ينتظر الجميع لقاء فلسطين والكويت لمعرفة هوية المنتخب الصاعد للدور الثاني برفقة المنتخب الاردني.
حضور فلسطيني مميز
ومما لاشك فيه بان المنتخب النسوي الفلسطيني يحظى بحضور جماهيري اكثر نسبيا من المنتخبات الاخرى وقد شاركت الجماهير الفلسطينية منتخبها واستقبلته بالهتاف ورفع الاعلام الفلسطينية والتشجيع وكان في طليعة الحضور اعضاء اتحاد كرة القدم المتواجدين في الاردن محمود خليفة وهلال ابو كشك ويوسف لافي ومحمد خليل ابو حلتم ولاعبي منتخبنا الوطني الاول ولاعبي ولاعبات منتخب المبارزه بقيادة خليل القطري وجمع من الفلسطينين المقيمين بالاردن والطلبة الفلسطينيين .
الحكم الفلسطيني زهير العدوي أدار لقاء لبنان والعراق
ادار الحكم الفلسطيني زهير العدوي باقتدار مبارة المنتخب اللبناني ونظيره العراقي بكفاءه عالية اشاد بها مسؤولي لجنة تحكيم البطولة وصاحبة في ادارة المباراة الحكم الاردني احمد حجات ورحاب عبيدات للتسجيل وقريشي الاردني ميقاتيز
رئيس رابطة الصحفيين وزوجة المرحوم عزمي نصار في ضيافة المنتخب
واستضاف المنتخب الفلسطيني وبرئاسته وجميع افراد البعثة من اداريين ومشرفين ولاعبات رئيس رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين تيسير جابر وزوجة المرحوم عزمي نصار مدرب منتخبنا الفلسطيني وجرى حديث مطول حول العديد من القضايا الهامه للنهوض بواقع الكرة النسائية في فلسطين مطالبين استغلال المرحله الحالية التي تنعم بوجود امكانيات مادية في ظل قيادة اللواء جبريل الرجوب للاتحاد الى جانب زملاءه وقبل اختتام الزياره حثت ام رمون والاعلامي الفذ تيسير جابر اللاعبات على بذل كل جهد في مبارتنا مع الكويت والصعود للدور الثاني.
تواجد اعلامي فلسطيني
وعلى الصعيد الاعلامي لوحظ تواجد وحضور اعلامي كبير لتغطية الانشطة التي تزخر بها العاصمة عمار وتشارك بها فلسطين بعدة وفود ومجالات فالاعلامي تيسير جابر حضر لعمل تقرير لفضائية الجزيرة وكذلك الزميل محمد اللحام وفضائية فلسطين عدا عن الزملاء المرافقين للفرق والمنتخبات الفلسطينية الاخرى .
اهتمام اعلامي عربي
لا شك ان فلسطين ستبقى الشغل الشاغل للجميع وعلى كافة الاصعده وفي المجال الرياضي تحظى الوفود الفلسطينية باهتمام اعلامي متواصل من جانب الفضائيات العربية ورجال الصحافة والاعلام وعلى وجه الخصوص من جانب محطة آ ر تي ومراسلها النشط محمد قدري حسن الذي اجرى عدة لقاءات حية مع رئيس البعثة الفلسطينية محمود خليفة والمشرفة الادارية سمر الاعرج ومدرب المنتخب النسوي سيمون خير وكابتن المنتخب جاكلين جزراوي.


وزيرة الشباب والرياضة تلتقي بالمنتخبات الفلسطينية المتواجدين في العاصمة الاردنية
ابو دقة كلنا ثقة بشباب وفتيات فلسطين .... علاقة تكاملية بين الوزارة واتحاد القدم
قامت وزيرة الشباب والرياضة الفلسطينية تهاني ابو دقة بوصلة من اللقاءات مع البعثات والمنتخبات الفلسطينية المتواجدين في مهمات ومشاركات رسمية عربية واسيوية في العاصمة الاردنية عمان .
وجاءت اولى محطاتها بزيارة منتخب سيدات فلسطين بمقر اقامتهم في فندق الضواحي (ريحن) وكان في استقبالها رئيس وفد منتخب السيدات عضو الاتحاد محمود خليفة وزميله عضوي الاتحاد هلال ابو كشك ومحمد خليل ابو حلتم والمشرفة الادارية للمنتخب سمر الاعرج والمدرب سيمون خير ولاعبات المنتخب الفلسطيني كما ورافقها الاعلامي والرياضي الزميل محمد صبيحات وفور وصولها اجتمعت بالجميع .
واعلن محمود خليفة عن ترحابة بمعالي وزيرة الشباب والرياضة نيابة عن اتحاد كرة القدم وعن بعثة المنتخب النسوي واشاد باهتمامها بالرياضة الفلسطينية وتعاونها الكبير في تذليل العقبات ووضعها كافة امكانيات وزارة الشباب والرياضة تحت تصرف اتحاد كرة القدم الفلسطيني.
وقدم خلفة وزملاءه نبذة حوا وضع المنتخب النسوي ومشاركته في بطولة غرب اسيا لخماسي الكرة للسيدات.
وزيرة الشباب
واعربت وزيرة الشباب والرياضة عن سعادتها الغامرة وهي تشاهد الفتاة الفلسطينية تدافع عن علم فلسطين بكل شجاعة واستبسال لا يقل شأننا عن الشباب الرياضي الفلسطيني . وطالبت بالعمل على ادخال العنصر النسوي في اتحاد كرة القدم الفلسطيني لما لذلك من اهمية كبيرة ودافع لتطوير الكرة النسوية واكدت على شمولية نشر كرة القدم للفتيات في جميع المحافظات والقرى والمخيمات وتعميمها على المدارس لتصبح احدى ركائز العمل التنموي الرياضي .
وابدت وزيرة الشباب اهتمامها باللاعبات المتواجدات في المنتخب وحيت الروح القتالية التي عكسوها في لقائهم مع منتخب الاردن واطمأنت على حارسة عرين المنتخب النسوي الفلسطيني بعد تعرضها لاصابة استدعت نقبها لمشفى فلسطين نتيحة ذودها بكل بسالة عن المرمى الفلسطيني وركزت معاليها على الناحية المعنوية والسلوكيات والحفاظ على السمعة الطيبة لمراة الفلسطينية صاحبة العطاءات والنضالات والتضحيات والتي تشكل نبراسا وشعلة متقده لجميع الشعوب.
ولعد سماعها عن حياة اللاعبة مريان البندك ونورا ابو شنب وحمتمه جربان وما يقدمونه من اجل رفعة فلسطين وتضحياتهم اعتبرتهم نموذج حي للحب الفلسطيني ورمزا لنضال الفتاة الفلسطينية .
وطالبت الوزيرة اللاعبات بالحديث عما يجول في خاطرهم ومشاكلهم وبدورهم طالبوا بتوفير السبل الكفيله بالارتقاء بالرياضة النسوية وبكرة القدم النسائية على وجه الخصوص من خلال توفير بنى تحتية من صالات مجهزه بمواصفات دولية لممارسة كرة القدم الخماسي بالاضافة الى تشكيل لجنة خاصة بالكرة النسائية وعرضوا جملة من المطالب ردت عليها وزيرة الشباب والرياضة بالايجاب والعمل على تحقيقها وفي ختام الزيارة دعتهم لتحقيق الانتصارات متمنية للجميع كل خير .

الوزيرة تلتقي منتخب فلسطين الاول
لم تتوانى وزيرة الشباب والرياضة عن متابعتها واهتمامها بمنتخب فلسطين الاول وقامت برفقة اعضاء الاتحاد الفلسطيني بالتوجه الى مقر اقامة المنتخب في فندق عمان الشام للقاء الكادر الاداري والفني ولاعبي المنتخب وكان في استقبالها عضو الاتحاد محمد خليل ابو حلتم والدكتور مازن الخطيب والاستاذ جمال ابو بشاره ونعيم السويركي وعلي علوان وجميع لاعبي المنتخب الوطني الفلسطيني.
ابو حلتم يرحب ويشكر
واعرب عضو الاتحاد محمد خليل ابو حلتم عن ترحابة بمعالي الوزيرة والوفد المرافق لها لزيارتها ورعايتها للمنتخبات الفلسطينية مؤكدا بانها عملت ما لم يستطع عمله الاخرون من الرجال ممن قادوا مسيرة وزارة الشباب والرياضة معتبرا تواصلها وسؤالها الدائم عن احوال المنتخبات الفلسطينية لهو اكبر دليل على نجاحها في قيادة دفة وزارة الشباب والرياضة وباسم جميع الكوادر الرياضية المتواجدين في العاصمة عمان قدم شكرة لما تقوم به الوزيرة من جهود في تذليل العقبات وتعاونها مع اتحاد كرة القدم .
وزير الشباب والرياضة
وتحدثت وزيرة الشباب الى اعضاء المنتخب الفلسطيني قائلة يسعدني لقاؤكم وانتم تؤدون الرسالة وتحفظون الامانة وتحافظون على العهد ويسعدني وانا ارى الرياضة الفلسطينية واتحاد كرة القدم يجمع شمل الفلسطينيين من جميع دول ومناطق الشتات .
واستعرضت في حديثها رزمة من الامور وطالبة متمنية التغيير للافضل في الواقع الرياضي وعلى وجه الخصوص في رياضة كرة القدم نظرا لشعبيتها .
وحيت رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب لحنكته وانحيازه لكرة القدم بدلا من السياسة مما يعني وصول الامر الى مرحلة متقدمه من الاهتمام سيلمس الجميع نتائجة الايجابية معتبرة ان وجود الرجوب على راس الهرم الكروي يعطي زخما غير مسبوق للعبة كرة القدم لما يتمتع به من كريزما وديمومه في العمل ومتابعة يفتقدها الكثيرين .
وبدخول رجال الساسة لمعترك الرياضة الفلسطينية حتما سيعطي زخما لها يعود بالفائدة على الجميع وعلى كافة الصعد والمناحي.
وطالبت الوزيرة التركيز على الشباب واهتماماتهم كونهم الحاضر والمستقبل واكدت على ضرورة العمل على استثمار طاقات الشباب .
وعلى صعيد البنى التحتية اعلنت بان وزارتها وبالتعاون مع العديد من الجهات تعمل على تجهيز وبناء البنى التحتية من منشأت متعدده الاغراض والاهداف من ملاعب وصالات ومسابح اولومبية ستغطي جميع محافظات الوطن وستمتد الى القرى والمخيمات والمناطق الريفية النائية وقد اعدت لذلك خارطة لجميع المحافظات.
وتحدثت عن هجرة الرياضيين وضرورة ابقائهم على تواصل دائم مع الرياضة الفلسطينية واعلنت عن افتخارها واعتزازها بلاعبينا المحترفين والذين يشكلون سفراء للرياضة الفلسطينية امثال فادي لافي ورمزي مصلح وفهد العتال وأخرون يلعبونمع اندية عربية واجنبية ما يعد ذلك رافدا للمنتخبات الوطنية .
وتحدثت عن ضرورة ايجاد مناخ وبيئة قانونية آمنة لحماية الرياضة والرياضيين وتقديم كافة انواع الدعم الفني لتحقيق افضل النتائج.
وعن العلاقة بيت الوزارة واتحاد كرة القدم قالت ان التنسيق متكامل ما بين الطرفين آملة ان يبقى هذا الانسجام والتناغم متواصلا مما يساهم بالاستقرار الرياضي .
وحول المشاركات ورفع العلم قالت بان مرحلة رفع العلم قد انتهت والعلم الفلسطيني اليوم يرفرف خفاقا في جميع المحافل العربية والدولية وقد آن الاوان لتحقيق انجازات ويجب علينا ان نقدم الامثل للحفاظ على سمعتنا وتاريخنا النضالي من خلال السلوكيات والتحلي بالخلق الفلسطيني وممارستنا مع الاخرين وبالنتائج المتوخاة والمطلوب من لاعبين مواجهة التحديات .
واشارت الى قضية اغلاق واحتلالها والعبث بها ان ذلك تدخل يمس الرياضة والرياضيين الفلسطينيين ويقضي على آمال الشباب الفلسطيني في ممارسة هوايته واشباع رغباته نتيجة هذه السلوكيات الخاطئة والتي سبقها منع عمومية اتحاد كرة القدم في قطاع غزة من عقد اجتماعها لاختيار ممثلي الاندية في عضوية اتحاد كرة القدم الفلسطيني.
وحول الحوار الفلسطيني اكدت بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعمل بتواصل مع كافة الاطراف العربية والدولية من اجل الحوار وعودة الروح الفلسطينية الى طبيعتها وتصويب الوضع الفلسطيني مما يعزز ويقوي المفاوض الفلسطيني امام الطرف الاسرائيلي.
كابتن المنتخب صائب جندية
وتحدث كابتن المنتخب الفلسطيني لكرة القدم شاكرا لوزيرة الشباب والرياضة الفلسطينيى تهاني ابو دقة عنايتها ورعايتها وزيارتها المتكرره وتواصلها الدائم مع المنتخب وايلائها اهتماما خاصا بلاعبي المنتخب وتقديمها كل السبل لدعم اللاعبين .
وتحدث عن اثر زيارة الرئيس الفلسطيني لمنتخب فلسطين في العاصمة عمان والتي كان لها وقع خاص في نفوس اللاعبين وشدت من أزرهم ورفعت المعنويات .
وابدى جندية نيابة عن زملاءه بافتخاره واعتزازه برئيس الاتحاد اللواء جبريل الرجوب لحرصه الدائم على متابعة اخبار المنتخب وزيارته المتكرره للاعبين والاهتمام بشؤونهم وفي ختام حديثه تمنى أن تتغير الظروف الى الافضل وعرض مجموعة من مطالب اللاعبين وعدت الوزيره بالعمل على تحقيقها قدر الامكان.
د . مازن الخطيب
وتحدث مازن الخطيب بعد ترحابه بوزيرة الشباب عن الدور الكبير للاخوة في المملكة الاردنية الهاشمية وعلى راسهم سمو الامير علي بن الحسين وما يقدمه لفلسطين ومنتخبها الكروي وشموليته ورعايته وحسن الضيافة والاستقبال . كما قدم الشكر للحكومة المصرية لتسهيلها مهمة وصول لاعبي المنتخب من قطاع غزة للانضمام للمنتخب.
ابراهيم السويركي
وتحدث اللاعب ابراهيم السويركي قائلا بان وجود الوزيرة مع لاعبي المنتخب شيء يفاخر ويعتو به ويدلل على عمق الاهتمام من جانبها بالمنتخب الفلسطيني معلنا بان الهدف للمنتخب هو رسم وتقديم بسمة لشعبنا الفلسطيني.
واستفسرت وزيرة الشباب عن لاعبي المنتخب في الشتات من سوريا ولبنان واوضاعهم ومشاكلهم والمعيقات واعدة بالعمل على حلها وقبيل الاختتام قالت الوزيره بان العمل جار على اعادة تنظيم السلطة في جميع الوزارات والعاملين فيها مع العمل على ايجاد فرص عمل للشباب واختتمت زيارتها بشكر الجميع الذين بادروا لالتقاط الصور التذكارية وتقديم الشكر لها على زيارتها لهم .