السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت انتهى ونتانياهو يدعو لانتخابات مبكرة ومدير مكتب اولمرت يستقيل

نشر بتاريخ: 31/07/2008 ( آخر تحديث: 31/07/2008 الساعة: 19:52 )
القدس - معا - ما هو مصير عملية السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية ؟
سؤال يقلق الصحف الامريكية والبريطانية عقب اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عدم نيته الترشح لزعامة حزب كاديما الاسرائيلي الحاكم في شهر ايلول القادم .

وحظي قرار اولمرت بعدم الترشح لرئاسة كاديما في الانتخابات القادمة باهتمام واسع في وسائل الاعلام والصحف الامريكية والبريطانية التي اسهب بعضها في مدح الخطوة والاعراب عن المخاوف الكبيرة على مصير عملية السلام وتاثير قرار اولمرت على المسار الفلسطيني والسوري على وجه الخصوص.

وتميزت التغطية الامريكية لقرار اعتزال اولمرت بمسحة من القلق على مصير عملية السلام وتأثير انتقال السلطة في اسرائيل عليها فقالت صحيفة" نيويورك تايمز" في افتتاحيتها " ان خطاب اولمرت ادخل السياسة الاسرائيلية في مرحلة من عدم اليقين وكذلك عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط متحسرة على الانجازات التي تحققت في عهده والارث السياسي المشترك مع الرئيس بوش".

وابرزت صحيفة "الواشنطن تايمز" العلاقات الخاصة التي ربطت اولمرت بالرئيس الامريكي جورج بوش وصفه الشريكان بانهما يعانيان من دعم منخفض في اوساط الجمهور في بلديهما ".

وكتب جوال غرينبرغ في زاويته الخاصة في صحيفة " شيكاغو تريبيون " قائلا " لقد حسم مصير اولمرت من اللحظة التي قرر فيها تلينيسكي الدخول الى مركز الشرطة الاسرائيلي للادلاء بشهادته ".

واشاد الصحفي غرينبرغ بالدور الذي لعبه اولمرت في ترميم مسيرة السلام المتهالكة والاتيان بسوريا لطاولة المفاوضات مجددا لاول مرة منذ عام 2000 .

ولم تغب المساجلات السياسية الاسرائيلية عن اعين الصحفيين البريطانيين فركزت صحيفة التايمز اللندنية على التأثيرات المحتملة لقرار اولمرت على عملية السلام وقالت " تحت قيادة اولمرت جددت اسرائيل عملية السلام مقابل القيادة الفلسطينية بعد ثمان سنوات من المواجهات وشرعت في محادثات غير مباشرة مع سوريا رغم ادعاء مقربين من اولمرت بان مفاوضات السلام المذكورة تهدف الى التغطية على التحقيقات الجنائية الجارية ضده ".

وبشر الصحفي البريطاني ريتشارد سيلبرستين في صحيفة الغارديان بقرب حياة اولمرت السياسية واستعرض احتمالات خلافته مثنيا على وزيرة الخارجية تسيبي ليفني بوصفها سياسية براغماتية تعمل بشكل مستقل تجلى في معارضتها للحرب الاخيرة على لبنان ".

وهاجم الصحفي ريتشارد وزير المواصلات الاسرائيلي شاؤول موفازوالمنافس القوي لتسيفي ليفني متهما اياه بالتسبب برفع اسعار النفط العالمية في اعقاب تصريحات ادلى بها لصحيفة يديعوت احرونوت حول ضرورة مهاجمة ايران وعدم امتلاك اسرائيل لخيار اخر غير الهجوم .
وقال تلفزيون اسرائيلي القناة العاشرة ان مدير مكتب اولمرت د. يورام طوروبوفيتش استقال من منصبه وان الامر يعد بمثابة بداية تحطم مكتب اولمرت .
من جانبه اكد زعيم المعارضة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ضرورة اجراء انتخابات, مبينا ان حكومة اولمرت وصلت الى نهاية الطريق.

واضاف للتلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية : ان الشخصية التي ستتراس الحكومة الراهنة امر لا اهمية له, اذ ان جميع الوزراء لعبوا دورا في سلسلة الاخفاقات التي سجلتها . وقال نتانياهو ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت قام امس بالخطوة الملائمة, الا انه كان يترتب عليه ان يقوم بها بعد حرب لبنان الثانية, واكد انه سيعمل في حال انتخابه رئيسا للوزراء على تشكيل حكومة وحدة وطنية, دون ان ينضم الى مثل هذه الحكومة قبل الانتخابات, باعتبار خطوة من هذا القبيل مناورة لانعاشها اصطناعيا .

ونقل صوت اسرائيل عن سكريتر حزب العمل ايتان كابل انه كان يترتب على رئيس الوزراء الاستقالة من منصبه بعد نشر تقرير لجنة فينوغراد, واضاف ان انضمام حزب العمل الى حكومة بديلة برئاسة حزب كديما بعد الانتخابات ليس امرا بديهيا . أما الوزير العمالي يتسحق هرتصوغ فقال انه يجب الانتظار الى حين اتضاح الصورة في حزب كاديما عندما تعرف هوية رئيس الحزب الجديد . وأضاف ان على حزب العمل ان يقرر عندها ما اذا كلن سيبقى في الائتلاف الحكومي من عدمه .