السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية صحة المجتمع في الاغاثة الطبية الفلسطينية تعقد دورة تاهيل مجتمعي

نشر بتاريخ: 02/08/2008 ( آخر تحديث: 02/08/2008 الساعة: 15:05 )
رام الله -معا- شرعت كلية صحة المجتمع في الاغاثة الطبية الفلسطينية بالتعاون مع مركز جبل النجمة بعقد دورة تاهيل مبني على المجتمع المحلي في مقرها برام الله.

وقال الدكتور علام جرار مدير برنامج التاهيل في الاغاثة ان 27 امراة يشاركن في الدورة من قرى سنجل وسلواد وصفا ورنتيس اضافة الى عاملات في برنامج جبل النجمة.

واضاف ان الدورة التي ستستمر شهرا ستركز على استراتيجية عمل برنامج التاهيل ومفهوم الاعاقة واسبابها وانواعها ومستوياتها والكشف المبكر عنها واثرها على الاسرة والمجتمع .

من جانبها قالت عبلة دعيبس مديرة المشروع المشترك بين الاغاثة ومركز جبل النجمة ان الدورة ستركز بشكل اساسي على الاعاقة العقلية وتدريب الشخص المعاق ذهنيا من خلال ثلاثة مراحل هي داخل الاسرة ومن ثم داخل المجتمع والتدريب على مهارات العمل والاستقلال .

واشارت الى ان المحاضرين في الدورة سيستعرضون التعريف بالسلوك الغريب لدى المعاق وصعوبة البصر وفقدان الاحساس وصعوبة الحركة واسبابها والمشاكل الناتجة عنها وصعوبة النطق والسمع وطرق التعامل معها.

من جهتها اوضحت ليلى توما مديرة قسم التاهيل في جبل النجمة ان الدورة ستتناول ايضا دمج المعاقين في المجتمع واليات العناية بالمعاق والدفاع عن حقوقه, مشيرة الى ان قضية الدمج المدرسي ومهارات الاتصال والتواصل ستكون حاضرة في برنامج الدورة الى جانب صحة المراة والنمو الطبيعي للطفل والزيارة المنزلية .