السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وفلسطين احد الدول المؤسسة

نشر بتاريخ: 02/08/2008 ( آخر تحديث: 02/08/2008 الساعة: 21:55 )
رام الله-معا- أعلن ممثلو الجهات الرسمية العربية المعنية بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد إطلاق الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وفق ميثاقها ونظام عملها في المؤتمر الذي عقد في عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية الشفيقة عمان من 29/ 30 تموز الحالي.

وقرر المشاركون في ختام المؤتمر الإقليمي حول تعزيز التعاون بين هيئات مكافحة الفساد وتطوير الآليات الوقائية الذي ينظمه برنامج الامم المتحدة الانمائي بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد ، قرروا اختيار الأردن ممثلة برئيس هيئة مكافحة الفساد الدكتور عبد الشخانبة لرئاسة هذه الشبكة لفترة سنة واحدة من تاريخ هذا الإعلان، ويكون رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اليمن نائباً أولاً لرئيس الشبكة، على أن يكون المفتش العام للدولة في موريتانيا نائباً ثانياً.

ودعا المشاركون الذين صادقوا على ميثاق الشبكة الجهات الرسمية العربية الأخرى، والتي لم يتسنّ لها المشاركة في الاجتماع، الى الانضمام الى هذا المجهود الإقليمي الرائد.

وقال المشاركون ان إطلاق الشبكة جاء من التزامنا بالعمل من أجل تعزيز رفاهية مواطني دولنا وتقدّم مجتمعاتنا والمساعدة في استكمال تنمية أقطارنا العربية التي تسعى إلى الاستقرار والنمو وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة وتعبيرا عن إدراكنا الراسخ بأن الفساد يشكّل عائقا رئيسيا أمام جهود التنمية البشرية، ويتعارض مع الأسس والقيم التي تقوم عليها الثقافة العربية، ويلتهم ثروات الدول، ويعيق الاستثمار، ويخفّض من نوعية الخدمات العامّة الأساسية، ويضعف ثقة المواطنين بالسلطة، ويعطّل حكم القانون، ويهدد استقرار المجتمعات وأمنها
وتضمن ميثاق الشبكة خمس مواد ركزت الاولى على ان تتشكّل الشبكة من خبراء يمثّلون الجهات العربية الرسمية المعنية بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد التي تعلن إنضمامها الى الشبكة وفق الآليات التي وضعها نظام العمل على أن يكون الإنضمام طوعيّا ولا يرتّب أي إلتزامات مالية على الأعضاء.

أما المادة الثانية فركزت على ان الغرض العام من إنشاء الشبكة هو تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من خلال تأمين ملتقى دائم للجهات الرسمية العربية المعنية بهذا الأمر لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات والتجارب فيما بينها .

فيما بينت المادة الثالثة سعى الشبكة الى تحقيق الغرض العام من إنشائها من خلال العمل على خدمة ستّة أهداف إستراتيجية منها ارساء علاقات التواصل والتعاون بين صانعي السياسات والممارسين العرب في مجال مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة في إطار عملي وفعّال ومنسّق.

وتعميق حوار السياسات وعملية بناء المعرفة والقدرات على المستوى الإقليمي و توفير آليات للتعلّم والمشورة بين النظراء وتسهيل بناء الشراكات المستدامة على المستوى الوطني في مجال تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة، ومكافحة الفساد.
وتدعيم الأطر والآليات الهادفة لتطوير معايير التقييم ومؤشرات قياس الآداء في الدول المشاركة لرصد التقدّم في مجال تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة، ومكافحة الفساد.

و.توفير ركائز متينة وفعّالة لشراكة فعليّة ومنتجة مع هيئات المجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص، بما ينسجم مع الأنظمة القانونية الداخلية للدول العربية.

وتطوير آلية للتنسيق مع الجهات الدولية والإقليمية بغية تعزيز إمكانيات التعاون وتفادي الإزدواجية مع الجهود الأخرى التي تصبّ في خدمة أهداف الشبكة.

وكان المؤتمر الإقليمي حول تعزيز التعاون بين هيئات مكافحة الفساد وتطوير الآليات الوقائية اختتم أعماله أمس بالمصادقة على ميثاق الشبكة من 19 دولة عربية مشاركة، حيث استمر لمدة يومين، وكانت فلسطين ممثلة بمعالي الدكتور مجمود ابو الرب رئيس ديوان الرقابة المالية والادارية الذي حرص دوما بأن تكون فلسطين هي السباقة لحضور مثل هذة المؤتمرات لحرصا على تطبيق مبدأ الشفافية والنزاهة للوصول الى التنمية المستدامة، لاسيما ان فلسطين هي احدى الدول المؤسسة لهذة الشبكة، كما حضر ايضا من فلسطين معالي وزير العدل الدكتور علي خشان والنائب العام المستشار احمد المغني.