الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة ماجستير في الزراعة والبيئة

نشر بتاريخ: 03/08/2008 ( آخر تحديث: 03/08/2008 الساعة: 15:33 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا و البحث العلمي ،وكلية الزراعة و البيئة بجامعة الأزهر بغزة درجة الماجستير للطالبة فاتن خضر أبو ندى على رسالتها الموسومة بـ""تأثير استخدام رواسب زيت الزيتون مع أو بدون اضافة مضدات الأكسدة في تغذية دجاج اللحم ".

حيث تكونت لجنة المناقشة والتحكيم من أ.د حاتم الشنطي مشرفا ورئيسا، أ.د عبد الله غزالة مشرفا من جامعة القاهرة، أ.د.ممدوح فايد ممتحن خارجي من جامعة القاهرة، د.فؤاد رضوان ممتحن داخلي من جامعة الأزهر.

وتمحورت الدراسة حول آلية استخدام رواسب زيت الزيتون بعد عصره في تغذية دواجن اللحم، وتعود فكرة استخدام هذا المخلف المتواجد في فلسطين بكميات كبيرة إلى النقص الشديد في مواد العلف، ارتفاع أسعار هذه المواد وخاصة في قطاع غزة المحاصر، حماية البيئة والمياه من التلوث بتلك المخلفات التي كانت تلقى في مياه الصرف الصحي والتربة، لا سيما وأن المواد المترسبة من الزيت متوفرة بكميات كبيرة وغنية جدا بمصادر الطاقة والدهون الجيدة الغير مشبعة والتي يمكن استخدامها بأمان في تغذية الدواجن والحيوانات الأخرى وما ينتج عن ذلك من تخفيض أسعار العلائق وجعلها اقتصادية جدا، هذا بالاضافة الى زيادة معدلات النمو في الدواجن واستعمالها الآمن .

وأجرت الباحثة تجربتها العملية على كتاكيت دجاج اللحم ،حيث قامت بتربيتها لمدة ستة أسابيع، مستخدمة مواد مانعة للتأكسد لتمنع حدوث التزنخ والأكسدة"فيتامين E، والسيلينيوم "وأثبتت التجربة التي أجريت نجاعتها.

وأوصت الدراسة باستخدام مخلفات معاصر زيت الزيت الزيتون و بالذات الرواسب الناتجة من تصفية الزيت بأمان دون وجود أي تأثيرات سلبية على الدواجن وعلى قطعيات قليلة من الدهون بما يتلائم مع مواصفات المستهلك الفلسطيني وبناء على توصيات اللجنة المشرفة تم منح درجة الماجستير في الزراعة والبيئة للطالبة أبو ندى بعد مناقشتها عبر تقنية الفيديو كونفرنس.