الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة المقالة تفرج عن القيادي زكريا الاغا وتعتقل حازم ابو شنب وشقيقه حسام وعماد شبلاق

نشر بتاريخ: 04/08/2008 ( آخر تحديث: 04/08/2008 الساعة: 21:37 )
بيت لحم- معا- اعتقلت الشرطة المقالة في غزة مساء الاثنين الناطق باسم حركة فتح في غزة حازم ابو شنب ( 40 عاما) وشقيقه حسام وعضو الحركة عماد شبلاق.

وقال د. حسين أبو شنب والد حازم وحسام في اتصال بوكالة "معا" إن شرطة الحكومة المقالة اعتقلت نجليه حازم وحسام, داعياً الى احترام حرية الكلمة والتعبير.

كما اكدت زوجة ابو شنب "ام حسين" في اتصال بوكالة "معا" نبأ الاعتقال, وقالت "ان افرادا تابعين للشرطة المقالة اقتحموا منزلا كان يزوره ابو شنب وشقيقه واقتادوهما الى جهة مجهولة".

واعربت زوجة ابو شنب عن ألمها مما آلت اليه الاوضاع في القطاع في ضوء حملات الاعتقال المتواصلة.

وطالبت المسؤولين والقادة بالوقوف امام مسؤولياتهم وان لا يحولوا الشباب الفلسطيني الى رواد معتقلات.

كما طالبت بضرورة التدخل الفوري وعلى أعلى المستويات للإفراج عن زوجها وشقيقه وكافة المعتقلين لدى حماس.

الافراج عن الاغا:

وكانت الحكومة المقالة افرجت الاثنين عن القيادي في حركة فتح زكريا الاغا و20 اخرين من معتقلي فتح الذين جرى اعتقالهم على خلفية اعتقال قيادات من حماس في الضفة الغربية قبل يومين. اضافة الى اعادة فتح اذاعة صوت الشعب وعدة نواد رياضية.

وأكد الأغا أن السبيل للخروج من الأزمة الراهنة هو الحوار و انه لا بديل عن الحوار إلا الحوار.

وقال الأغا فور خروجه من الاعتقال للصحفيين انه ضد الاعتقالات السياسية في الضفة و غزة داعيا للإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين.

وكان الدكتور ناصر الشاعر نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة حماس السابقة اكد انه تم بالفعل الافراج عن القيادي في حركة فتح زكريا الاغا اضافة الى 20 اخرين من المعتقلين .

ووفقا للشاعر الذي صرح لوكالة معا ان هنية اتصل به وابلغه انه اوعز باطلاق سراح الاغا واخرين.

وناشد الدكتور الشاعر الرئيس ابو مازن بالايعاز للافراج عن جميع المعتقلين السياسيين خاصة على ضوء استجابة رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية للمناشدة وقراره بالافراج عن زكريا الاغا و20 معتقل اخرين والموافقة على فتح اذاعة صوت الشعب التابعة للجبهة الشعبية والاندية الرياضية في غزة في خطوة ضمن اعادة الحياة الى المجتمع المدني وجميع المؤسسات ضمن النظام والقانون.

وقال الشاعر "ان هذه الموافقة جاءت استجابة لوساطات عديدة وولمناشدته التي اطلقها اليوم علما ان الدكتور الشاعر قد سلم في وقت سابق قائمة بعشرات المعتقلين السياسيين لرئيس الوزراء سلام فياض على امل ان يتم تبادل الخطوات الايجابية كمقدمة لخلق ارضية لحوار صريح وشامل ينهي الانقسام ويحفظ المواطنين ويجمي المشروع الوطني في ظل استهداف الاحتلال لمدينة القدس".

من جهته قال المتحدث باسم حركة فتح فهمي الزعارير، إن إخلاء سبيل د. زكريا الآغا عضو اللجنتين المركزية لفتح والتنفيذية لمنظمة التحرير، مع التحفظ على مئات المحتجزين المختطفين من حركة فتح، لا ينهي الأزمة المتفاقمة في القطاع منذ عشرة أيام.

وأضاف أن فتح تقدر كل صوت متعقل وكل جهد داعي لانهاء الأزمة في القطاع، في إشارة لمناشدة د. الشاعر نائب رئيس الوزراء السبق.

واضاف المتحدث باسم حركة فتح، الذي طالب قبل يومين في مؤتمر صحفي قيادات حماس ووجهائها في الضفة لاعلان موقفهم صريحا رافضا لما يجري في القطاع، إن دعوة الشاعر وحيدا لا ترفع الواجب عن قيادات حماس الذين بسكوتهم يعطوا مؤشرات شراكة وموافقه على ما يجري في القطاع.

واوضح الزعارير، إن دعوة الشاعر.. والافراج عن د. زكريا الأغا، يدلل على الدور الممكن لحماس في الضفة، ويثبت أن الاختطاف بحق قيادات وكوادر هي سياسية بامتياز، دون أي داعي أو مسوغ قانوني، لافتا الى أن المئات من ابناء وكوادر فتح ما زالوا في مراكز التحقيق التابعة لحماس، ومنهم الاعضاء والكوادر والقيادات الوسطى والعليا من أمناء سر لحركة فتح والمحافظين، والنساء من أمهات وأزواج أبناء الحركة.

وختم المتحدث ،بالقول": إن خيارات فتح من الكارثة المتواصلة في القطاع ما زالت قائمة، وما زالت فرصة حماس في الضفة ممكنة ومتوفره للاسهام بانهاء الوضع المشين في القطاع."