الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال جولة تفقدية: وفد أجنبي يتفقد فعاليات منتدى شارك الشبابي في المنطقة الوسطى

نشر بتاريخ: 16/11/2005 ( آخر تحديث: 16/11/2005 الساعة: 18:37 )
غزة- معا- تفقد وفد من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية NPA فعاليات منتدى شارك الشبابي في المحافظة الوسطى , حيث زار العديد من ورشات العمل التي عقدت في المحافظة وذلك للاطلاع عن قرب على مجريات "مشروع جنبا إلى جنب مع الشباب الفلسطيني" الذي ينفذه منتدى شارك في المحافظة بتمويل من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية NPA والذي يتضمن عقد ورشات عمل تدريبية في مجالات التنمية والسياسة والصحة والاقتصاد والاجتماع .

وأبدى ممثل الشرق الأوسط في جمعية المساعدات الشعبية النرويجية ديفيد بيرجان إعجابه الشديد بنشاطات المشروع معتبرا أنه عملا منظما ومنسقا بشكل جيد يعكس مدى الجهد المبذول من إدارة منتدى شارك الشبابي , وقال " هذا عمل منظم يدار بواسطة الشباب وللشباب " , وأضاف " هذا العمل يظهر أن الشباب الفلسطينيون يستطيعون أن يقوموا بعملهم بأنفسهم " , وأكد أنه من المهم جدا أن يعبر هؤلاء عن انفسهم بالطريقة الصحيحة , وأثنى بيرجان على جهود شارك في هذا المجال , وشدد على أهمية التعاون المستقبلي معها , مضيفا " نحن نأمل أن نكون شركاء مع شارك الحيوي والنشيط .

وقال " ننوي التعاون مع مؤسسات شبابية في الضفة وغزة لمدة طويلة" مشددا في الوقت ذاته على أهمية تعاون هذه المؤسسات بين بعضها البعض معتبرا أن ذلك استراتيجية مهمة بالنسبة له .

ومن جهتها أعربت شهدية أبو شاويش عن امتنانها لما قدمته جمعية المساعدات الشعبية النرويجية لمنتدى شارك الشبابي للمضي قدما في مشروع "جنبا إلى جنب مع الشباب الفلسطيني" , وقالت " الزيارة كانت متوقعة وطبيعية ولقد عكسنا صورة طيبة عن مشروعنا " واكدت أن الوفد أعجب بالمعلومات التي حصل عليها من المنتدى حول المشروع , متمنية أن يبقى المنتدى على شراكة مع الجمعية النرويجية على اعتبار أنهم يعملون في مجالات الشباب وهي ما يقوم عليه عمل منتدى شارك الشبابي برمته .

وأوضحت أبو شاويش أن هدف المنتدى في الفترة القادمة الوصول إلى المجموعات الشبابية المهمشة وتوسيع نطاق العمل في هذا الاتجاه مشيرة إلى أن هناك العديد من البرامج الأخرى التي تخص فئات الشباب والتي يسعى المنتدى لتنفيذها قريبا , وقالت " نحن نحتاج للشباب والشباب بحاجة لنا " .

وفيما يخص سير ورشات العمل فقد عقدت حتى الآن 4 ورشات عمل ضمن مشروع جنبا إلى جنب مع الشباب الفلسطيني في جميع مناطق المحافظة الوسطى تمحورت موضوعاتها حول تنمية قدرات الشباب الشخصية والعلاقات الأسرية وأثرها على الشباب و الشباب والتنمية الاقتصادية .

وتحدثت منسقة المشروع آمال ثابت عن ورشات العمل مبدية سعادتها من الحضور الجيد الذي وصفته بالكثيف , مشيرة إلى ان مجريات التثقيف في جميع الورشات التي عقدت كانت ممتازة , مرجعة ذلك إلى خبرة المدربين واستيعاب المتدربين الجيد لما تلقوه في هذه الورشات , واوضحت ثابت أنه ما زال هناك 16 ورشة عمل ستعقد خلال الشهر الجاري وحتى منتصف الشهر المقبل في جميع أنحاء المحافظة الوسطى .

الجدير بالذكر أن المشروع يهدف توعية الشباب بحقوقهم المجتمعية والسياسية حسب القوانين المحلية والدولية وتحفيزهم للمشاركة بحجم أكبر بصناعة القرار من خلال تدريب كادر شبابي يقوم بعقد 20 ورشة عمل ودورة تدريبية إضافة إلى عقد 5 لقاءات اعلامية مفتوحة مع صناع القرار وتوزيع 1000 نسخة بوستر و 1000 نسخة بروشور تتناول قضايا وحقوق الشباب في محافظة الوسطى .